0 معجب 0 شخص غير معجب
127 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول (782ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

الكربوهيدرات مصدر للطاقة في الجسم

الكربوهيدرات من العناصر المهمة التي يحتوي عليها العديد من الأطعمة والتي تساعد في بناء الجسم ،الكربوهيدرات هي الوسيلة الأساسية في جسم الإنسان للحصول على سكر الغلوكوز ؛وتكون تلك مهمة الجهاز الهضمي بعد الحصول على الكربوهيدرات، ثم نحصل على سكر الجلوكوز الذي يعمل على مد الجسم بالطاقة اللازمة للعمليات الحيوية وبناء الخلايا والأعضاء، كما أن هناك كمية كبيرة من الجلوكوز يتم تخزينها في الكبد والعضلات مما يعمل على استخدام هذه الكمية عند حاجة الجسم إلى الطاقة.

وفي حالات أخرى عند وجود كمية كبيرة من سكر الجلوكوز في الجسم يتم تحويلها إلى دهون وتخزينها في الجسم ويكون هذا التخزين لفترة أطول من تخزينه في الكبد والعضلات. ولكن قد يؤدي وجود كميات كبيرة من هذه الدهون إلى التراكم في الجسم مما يعمل على زيادة نسبة الشحوم في الجسم ويؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن. ويمكن تقسيم الكربوهيدرات إلى نوعين هما:

 

  • هناك الكربوهيدرات البسيطة التي توجد في العديد من الأطعمة التي يتناولها الفرد مثل الفاكهة والخضراوات ومنتجات الحليب المختلفة وغيرها من الأطعمة البسيطة التي يحتاج إليها الجسم يومياً، كما توجد الكربوهيدرات في الأطعمة التي يضاف إليها السكريات أثناء التصنيع.
  • هناك النوع الثاني من الكربوهيدرات وهي الكربوهيدرات المعقدة والتي تحتوي على العناصر المفيدة مثل النشا والألياف الغذائية، على الرغم من أن هذا النوع من الكربوهيدرات لا تستطيع الحصول منه على الطاقة ؛حيث أن هذه الألياف الغذائية التي تحتوي على الكربوهيدرات تمر في الجسم دون القدرة على هضمها وتفكيكها في الجسم ؛حيث يتحول بعضها إلى سكر ولكن الجزء الأكبر يخرج مع البراز في المرحاض. ولكن هذه الكربوهيدرات تساعد بشكل كبير في الحفاظ على صحة الجسم . كما أن هذه الألياف الغذائية وعند خروجها من الأمعاء تعمل على التخلص من الدهون الزائد في الأمعاء والتي يمكن أن تسبب الأمراض القلبية .

كما أن من أهم فوائد الكربوهيدرات المعقدة في الجسم أنها تعمل على دفع جزيئات الطعام داخل الأمعاء للهضم مما يؤدي إلى التخلص من الإمساك. وهناك العامل الثاني للكربوهيدرات وهو النشا الذي يعمل على التحول والتفكك إلى جزيئات سكر الجلوكوز للاستفادة منه في عمليات الجسم المختلفة. يمكن الحصول على هذه الكربوهيدرات عن طريق تناول القمح والأرز.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 221 مشاهدات
سُئل يونيو 5، 2022 في تصنيف التعليم السعودي الترم الثاني بواسطة ZT8 (122ألف نقاط)
...