0 معجب 0 شخص غير معجب
180 مشاهدات
في تصنيف إسلاميات بواسطة (474ألف نقاط)

من مظاهر الشرك الأصغر الدرر السنية، والعَقيقةِ عن التوأم الدرر السنية

2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (474ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

من مظاهر الشرك الأصغر الدرر السنية، والعَقيقةِ عن التوأم الدرر السنية

ستتعرف في هذ المقال على من مظاهر الشرك الأصغر الدرر السنية، والشرك الأصغر هو كل وسيلة يمكن أن تؤدي إلى الشرك الأكبر، ولم تبلغ رتبة العبادة، ولا يخرج فاعله من الإسلام، ولكنه من الكبائر، فتابع القراءة القراءة لمعرفة المزيد عن من مظاهر الشرك الأصغر الدرر السنية.

الدرر السنية المكتبة الشاملة

الكتاب: الدرر السنية في الأجوبة النجدية المؤلف: علماء نجد الأعلام المحقق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم الطبعة: السادسة، 1417هـ/1996م عدد الأجزاء: 16 [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي]

الرِّياءِ الدرر السنية

الرّياء لغةً: هو اسم مشتقّ من مصدر الرؤية، والرّياء هو القيام بالأعمال والإتيان بها في سبيل الحصول على إعجاب النّاس، والرؤيا تختلف عن السّمعة التي هي الإتيان بالأعمال ليسمع النّاس بها، وقد يُطلق عليها الرّياء، ويُعرف الرّياء بأنّه مخالفة الأعمال الظاهرة لما هو مخفيّ من النوايا الباطنة، بقصد الحصول على ثناء النّاس وحمدهم وإعجابهم، والأصل أن تكون نيّة الأعمال نيل رضى الله تعالى، ويُقال: فلان راءى النّاس؛ أي أنّه نافق وأظهر أمامهم أعمالاً تخالف الحقيقة التي عليها المنافق.

واصطلاحاً: القيام بأداء العبادات لله -تعالى- مع تعمّد إظهارها للنّاس ليحمدوه عليها ويُعجبوا بها، والقصد من الرّياء تعظيم النّاس أو الرغبة في إعجابهم به أو رهبةً من النّاس وخوفاً منهم، وقرين الرّياء العُجْب؛ وهو أن ينظر الإنسان لنفسه بعين الإعجاب لصلاحه أو لعبادته.[٢]

من مظاهر الشرك الاصغر

1- دعاء غير الله:

ويظهر ذلك في الأناشيد والقصائد التي تقال بمناسبة الاحتفال بالمولد أو بذكرى تاريخية، فقد سمعتهم ينشدون:

يا إمام الرسل يا سنَدي أنتَ بابُ الله ومُعتمدي

وفي دنياي وآخرتي يا رسول الله خُذ بيدي

ما يُبدِلُني عسر يُسرا إلَّاكَ يا تاج الحضره

ولو سمع الرسول مثل هذا لتبرأ منه، إذ لا يبدل العسر باليسر إلا الله وحده، ومثلها قصائد الشعر التي تكتب في الجرائد والمجلات والكتب، وفيها طلب المدد والعون والنصر من الرسول والأولياء والصالحين العاجزين عن تحقيقها…

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (474ألف نقاط)
2- دفن الأولياء والصالحين في المساجد:

فترى في أكثر بلاد المسلمين القبور في بعض المساجد، وقد بُنيت عليها القباب، وبعض الناس يسألونها من دون الله، وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك بقوله: “لعن الله اليهود والنصارى، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد))؛ [متفق عليه].

فإذا كان دفن الأنبياء في المساجد ليس مشروعًا، فكيف يجوز دفن المشايخ والعلماء؟ عِلمًا بأن هذا المدفون قد يُدعى مِن دون الله، فيكون سببًا لحصول الشرك، والإسلام يُحرم الشرك، ويُحرم وسائله المؤدية إليه.

3- النذر للأولياء:

بعض الناس ينذرون ذبيحة أو مالًا أو غير ذلك للولي الفلاني، وهذا النذر شرك يجب عدم تنفيذه، لأن النذر عبادة وهي لله وحده. قالت امرأة عمران: ﴿ رب إني نذرتُ لكَ ما في بطني مُحرَّرًا ﴾. [آل عمران:35].

4- الذبح عند قبور الأنبياء والأولياء:

ولو كانَتِ النية أن الذبيحة لله، فهو من عمل المشركين الذين كانو يذبحون عند تماثيل أصنامهم الممثلَة لأوليائهم لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ((لعن الله مَن ذبح لغير الله))؛ [رواه مسلم].

5- الطواف حول قبور الأنبياء والأولياء:

كالجيلاني والرفاعي والبدوي والحسين وغيرهم، لأن الطواف عبادة لا يجوز إلا حول الكعبة لقوله تعالى: ﴿ ولْيطَّوَّفُوا بالبيتِ العتيقِ ﴾ [الحج: 29].

6- الصلاة إلى القبور:

وهي غير جائزة لقوله صلى الله عليه وسلم: ((لا تجلسوا على القبور، ولا تُصَلُّوا إليها))؛ [رواه مسلم].

7- شد الرحال إلى القبور:

للتبرك بها، أو للصلاة عندها لا يجوز، لقوله صلى الله عليه وسلم: ((لا تُشَدُّ الرِحال إلَّا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى))؛ [متفق عليه].

وإذا أردنا الذهاب إلى المدينة المنورة فنقول: ذهبنا لزيارة المسجد النبوي ثم السلام على صاحبه صلى الله عليه وسلم.

8- الحكم بغير ما أنزل الله:

كالحكم بالقوانين الوضعية المخالفة للقرآن الكريم، والسنة الصحيحة إذا اعتقد جواز العمل بتلك القوانين، ومثلها الفتاوى التي تصدر عن بعض المشايخ، وهي تتعارض مع النصوص الإسلامية، كتحليل الربا الذي أعلن الله الحرب على فاعله.

9- طاعة الحكام، أو العلماء والمشايخ:

في أمر يخالف نص القرآن أو السنة الثابتة، وهذا يُسمى شرك الطاعة ، لقوله صلى الله عليه وسلم: ((لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق))؛ [صحيح: رواه أحمد].

وقوله تعالى: ﴿ اتخذوا أحبارَهم ورُهبانهم أربابًا مِن دون الله والمسيحَ ابنَ مريم وما أُمِروا إلا ليَعبدوا إلهًا واحدًا لا إله إلا هو سبحانه عما يُشركون ﴾ [التوبة: 31].

العَقيقةِ عن التوأم الدرر السنية

إن مذهب السادة المالكية أن يعق عن كل مولود ـ توأما كان أو مفردا ـ بشاة واحدة، فقد روى الإمام مالك في الموطأ: عن ابن عمر وعروة بن الزبير أنهما كانا يعقان عن بنيهما الذكور والإناث بشاة شاة، قال مالك: الأمر عندنا في العقيقة أن من عق فإنما يعق عن ولده بشاة شاة الذكور والإناث، قال الباجي: وإذا ولدت المرأة توأمين فقد روى ابن حبيب عن مالك كل واحد منهما بشاة.

ومسألة التوائم في العقيقة ليست محل خلاف بين أهل العلم، فقد اتفقوا على أنه إذا ولد اثنان في بطن واحد فلا تجزئ عقيقة واحدة عنهما ولا بد من عقيقتين، قال الحافظ ابن عبد البر: وقال الليث بن سعد في المرأة تلد ولدين في بطن واحد، أنه يعق عن كل واحد منهما، وقال أبو عمر: ما أعلم عن أحد من فقهاء الأمصار خلافاً في ذلك. والله أعلم.

من مظاهر الشرك في عصرنا الحاضر

تعليق التمائم: والمقصود بالتميمة بوضع خرزة زرقاء يلبسونها المسلمين لاولادهم، معتقدين ان بذلك ترفع عنهم الاذى والحسد، وايضا تعليق الحذاء او الحديد او امور اخرى، وهذا محرم ويعتبر شرك اصغر، ذلك استنادا لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-“من علَّقَ تميمةً فقد أشركَ”.

شد الرحال لأولياء الله تعالى: والمقصود هنا ذهاب الناس الى اضرحة الاولياء للاستعانة بهم والدعاء، ظنا بان الله سيستجيب الهم اسرع، وهذا شرك اصغر وواضح يخالف الدين الاسلامي.

الحلف بغير الله سبحانه وتعالى: والمقصود بان يحلف الشخص بمرء اخر غير الله تعالى، او الحلف بحياة احد الانبياء او بنعمة ما او بعائلته او شخص عزيز.

اتيان الدجالين والعرافين والسحرة: والمقصود بها ان ياتي الشخص بدجال ليحل له عمل او امر ما، او قراء الفنجان، او تصديق الابراج، والكثير من هذه الامور المحرمة.

التشاؤم والطيرة: والمقصود به تشائم الانسان من شخص ما او صوت ما، مثلا بان يرى شخص ما فيقول يومي اليوم سيكون سيئا وهكذا، او من لون معين او كلمة او رؤية طائر ما وغيرها الكثير من الامور.

النذر والذبح: والمقصود بها النذر لشخص ما لغير الله سبحانه وتعالى.

الرياء: والمقصود به القيام بالعبادات والعمل بدافع الشهرة ولا يكون خالص لوجه الله تعالى.

اسئلة متعلقة

...