0 معجب 0 شخص غير معجب
32 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل تجوز الزكاة على من يملك أرض؟

أنا طالب في السنة الأولى في الشريعة، وأريد أن أحضّر لدرس الزكاة، وعرفت معلومات عديدة عن زكاة الخارج من الأرض، وعن حكم زكاة الأرض المتردد في بيعها، وغير ذلك، لكن سؤالي هو: هل تجوز الزكاة على من يملك أرضاً؟
الإجابة 
أهلاً ومرحباً بك، أجمع الفقهاء على أنّ الزكاة في حق غير المحتاج لا تجوز؛ سواء أكان عنده ما يملكه أم لا، أما بالنسبة إلى دفع الزكاة لمن يملك أرضاً، فقد تكلّم أهل العلم فيها على النحو الآتي:
يجوز دفع الزكاة لمن يملك أرضاً أو عقاراً
والضابط في ذلك أن يكون العائد من هذه الأرض أو العقار مما لا يسدّ حاجته، ولا تتحقق به كفايته، أو كانت الأرض أو العقار ذوات أثمان زاهدة؛ إن باعها صاحبها لم يبقَ له ما يسدّ حاجته، والدليل على ذلك ما ثبت في صحيح مسلم عن أصناف الناس الذين يستحقون الزكاة؛ فذكر منهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:
(ورَجُلٌ أصابَتْهُ جائِحَةٌ اجْتاحَتْ مالَهُ.. ورَجُلٌ أصابَتْهُ فاقَةٌ حتَّى يَقُومَ ثَلاثَةٌ مِن ذَوِي الحِجا مِن قَوْمِهِ: لقَدْ أصابَتْ فُلانًا فاقَةٌ، فَحَلَّتْ له المَسْأَلَةُ حتَّى يُصِيبَ قِوامًا مِن عَيْشٍ -أوْ قالَ: سِدادًا مِن عَيْشٍ).
لا يجوز دفع الزكاة لمن يملك أرضاً أو عقاراً
وهذا لمن كانت حاجته تُسدّ من عائد الأرض أو العقار، أو كان ما يملكه منهما غالياً نفيساً؛ فإن باعه وأنفق على نفسه من الثمن، أو اشترى به ما يكفيه للعيش من عائده؛ فهذا لا يجوز دفع الزكاة إليه.
وتجدر الإشارة أنّ حدود الكفاية وسدّ الحاجة تختلف باختلاف حال الشخص؛ قال الإمام الشافعي: "قد يكون الرجل بالدرهم غنيًا مع كسب، ولا يُغنيه الألف مع ضعفه في نفسه، وكثرة عياله".

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 39 مشاهدات
...