0 معجب 0 شخص غير معجب
48 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

كيف أثبت الطلاق للضرر؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

كيف أثبت الطلاق للضرر؟

زوجي يضربني ويشتمني على أبسط الأمور وأتفهها، ولا يحترمني، وبخيل جدًا، والموضوع أذاني جدًا سواء أكان على المستوى النفسي أو الجسدي، وأريد أن أرفع عليه قضية طلاق ضرر، وحسب ما فهمت أنني بحاجة إلى أن أثبت هذا الضرر وبحاجة إلى الشهود، ولكن أنا لم أخبر أحدًا بذلك، وهو لا يتصرف هذه التصرفات أمام أحد، فكيف أثبت الضرر للطلاق؟
الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أختي العزيزة أسأل الله أن يأجُرَكِ على صبرك على زوجك. وقد شرّع الله -الطلاق- بين الزوجين إن لم يتم التفاهم فيما بينهما حيث قال -عز وجل- في كتابه الحكيم: (وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِّن سَعَتِهِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا). "سورة النساء: 130"
ون كان الزواج يلحق الضرر بكل من الزوج، أو الزوجة فالتفريق فيما بينهما أمر جائز، أما عن إثبات الضرر الواقع عليك فتستطيعين أن تقدمي للقاضي في طلب التفرقة، بسبب الأذى الجسدي إن كانَ واقعاً عليكِ، ويحوّلك القاضي لِلَجنةٍ طبيةٍ متخصصة للكشف عن آثار الاعتداء الذي تعرضتِ لهُ، وتُقدِّم هذه اللجنة تقريراً طبياً في ذلك الأمر.
وتستطيعين أيضاً تقديم دعوة تسمى "الذم والقدح والتحقير"، وإن كان زوجك يرسل لك الذم عبر وسائل التواصل فبإمكانك تقديمها كحُجة عليه، وإن كان يسمعكم أحد من الجيران عند شتمه لكِ فتستطيعين الاستعانة بأقواله؛ لأن في القاعدة في الشريعة "البينة على من ادعى واليمين على من أنكر"، وعليك أن تقدمي الأدلة التي تثبت صحة كلامك.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 47 مشاهدات
...