0 معجب 0 شخص غير معجب
46 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما كفارة الطلاق عند الغضب؟

حلفْت على زوجتي يمين الطلاق بالثلاثة بعد خلافٍ شديد، وقد كنت حينها غاضباً جداً، وأخبرني صديقي عن وجود كفارة ليمين الطلاق للغضبان، فهل هناك كفارة ليمين الطلاق بالثلاثة عند الغضب؟ وما هي كفارة الحلف بالطلاق عند الغضب؟

الإجابة 

أهلاً بك، وأصلحنا وإياك. لقد تكلم العلماء في مسألة يمين الطلاق، وبمسألة إيقاع الطلاق حال الغضب على النحو الآتي:
يمين الطلاق
يقصد بيمين الطلاق أن يقول الرجل لزوجته: "أنت طالق إذا فعلت كذا.. أو علي الطلاق بالثلاث إذا لم تفعلي كذا.."، فهذا يرجع فيه إلى نية الزوج؛ هل أراد به الحث على فعل ما، أو ترك فعل آخر، أو التصديق أو التكذيب؟؛ فإن كان كذلك لم يقع الطلاق، وعليه الكفارة على الراجح عند أهل العلم.
وكفارة يمين الطلاق هذا تكون ككفارة اليمين؛ بإطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فمن لم يجد وجب عليه صيام ثلاثة أيام. أما إن أراد إيقاع الطلاق حقاً دون النهي أو الحث، ونحوه؛ فهذا يقع طلاقه.
الطلاق في حال الغضب
ذهب جمهور الفقهاء إلى أن الغضب لا يمنع من وقوع الطلاق، في حال كان الزوج مدركاً لما يقول، ومستشعراً لما يجري حوله، أما من كان غضباً شديداً لدرجة يفقد معها الإدراك والشعور فهذا لا يقع طلاقه.
وختاماً أنصحك السائل الكريم بالتروي، وضبط النفس بشكل أكبر قبل النطق بهذه الكلمات؛ فقد غضب النبي -صلى الله عليه وسلم- من خبر الرجل الذي طلق زوجته ثلاث طلقات دفعة واحدة؛ فقال: (أيُلعبُ بِكِتابِ اللَّهِ وأَنا بينَ أظهرِكُم؟). "أخرجه النسائي، وصححه الألباني"

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 76 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 54 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 36 مشاهدات
...