0 معجب 0 شخص غير معجب
116 مشاهدات
في تصنيف إسلاميات بواسطة مجهول

هل تجوز الصدقة على غير المسلم

الصدقة هي عبارة عن مال يقوم المسلمين بتقديمه للمحتاجين، وذلك لقوله الله تعالى في محكم التنزيل: "يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ"، وأمام هذا يبرز سؤال قد يعتبره البعض فلسفي ولكنه سؤال وارد، وهو: هل تجوز الصدقة على غير المسلم؟ والذي نورده لكم فيما يلي.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

هل تجوز الصدقة على غير المسلم

الاجابة هي 

من موقع اسلام ويب أحضرنا لكم الجواب الشافي الذي كان كرد واضح على سؤل: هل تجوز الصدقة على غير المسلم، ولذا انظروا لما هو مطروح فيما يلي.

الصدقة على غير المسلمين جائزة إذا كانوا ليس حربًا لنا، إذا كان الكفار ليسوا حربًا لنا في حال أمان وهدنة ومعاهدة ونحو ذلك فلا بأس، لقول الله : لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ[الممتحنة:8]، ولأنه ثبت في الصحيحين عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله تعالى عنهما: «أن أمها وردت عليها في وقت صلح الحديبية حين صالح النبي ﷺ أهل مكة وفدت عليها في المدينة تطلب الرفد منها، فقالت أسماء: يا رسول الله: هل أصلها؟ قال النبي ﷺ: صليها، فأمرها أن تصل أمها وهي كافرة.
فالحاصل: أن المسلم له أن يصل أقاربه الكفار وغير أقاربه من الكفار بالمال والإحسان إذا كانوا ليسوا حربًا لنا في حال هدنة، أما إذا كانوا حربًا لنا في حال حرب لا، لا يوصلون بشيء ولا يعانون بشيء، ولا يجوز أن يعانوا بشيء بالكلية لا قليل ولا كثير.

بهذا القدر نكتفي ونرى أن الموضوع قد اكتمل بدره وأصبح واضح المعالم لمن يريد أن يطلع عليه، وإلى لقاء آخر، دمتم بخير

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 213 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 156 مشاهدات
...