1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

ماهو مرض الدرن وهل هو خطير

يعتبر السُّل مرض معدٍ خطير يُصيب رئتيك في الأساس. تنتقل البكتيريا التي تتسبَّب في الإصابة بمرض السل من شخص إلى آخر من خلال الرذاذ الذي يخرج في الهواء بعد حالات السعال والعطس.

وإذ انه يومًا ما في البلدان النامية، بدأت حالات عدوى السُّل في التزايد، وذلك في عام 1985، ويرجع ذلك، إلى حدٍّ ما، إلى حالة طوارئ فيروس نقص المناعة البشرية، وهو الفيروس الذي يتسبَّب في الإصابة بالإيدز. يتسبَّب فيروس نقص المناعة البشرية في إضعاف الجهاز المناعي للشخص، حتى يكون الجهاز غير قادر على مقاومة جراثيم السُّل. في الولايات المتحدة، وبسبب برامج المكافحة القوية، بدأت نسبة السُّل في الانخفاض مرةً أخرى في عام 1993، لكن لا تزال تُشكِّل مصدرًا للقلق.

 هناك العديد من سلالات السُّل تقاوم الأدوية الأكثر استخدامًا لمعالجة المرض. يجب أن يتناول الأشخاص المصابون بالسُّل النشط أنواعًا عديدةً من الأدوية لعدة شهور؛ من أجل القضاء على العدوى ومنع زيادة مقاومة المضادات الحيوية.

  • الأعراض:-
    على الرغم من أن جسمك قد يأوي البكتيريا التي تسبب الإصابة بمرض السل (TB)، فإن جهازك المناعي عادةً ما يساعد في وقايتك من الإصابة بالمرض. ولهذا السبب، يُميز الأطباء بين:

مرض السل الكامن. في هذه الحالة المرضية، تكون مصابًا بعدوى السل، ولكن تظل البكتيريا في جسمك في حالة غير نشطة ولا تتسبب في أي أعراض. ويُطلق أيضًا على مرض السل الكامن، مرض السل غير النشط أو عدوى السل، وهي حالة غير معدية. ويمكن أن تتحول هذه الحالة إلى السل النشط؛ لذلك من المهم أن يخضع الشخص المصاب بالسل الكامن للعلاج، ومساعدته في السيطرة على انتشار مرض السل. هناك ما يقرب من 2 مليار شخص مصابين بمرض السل الكامن.
مرض السل النشط. تجعلك هذه الحالة تشعر بالمرض، ويمكن أن تنتقل إلى الآخرين في معظم الحالات. وقد تحدث هذه الحالة خلال الأسابيع القليلة الأولى من الإصابة ببكتيريا السل، أو قد تحدث بعد سنوات.
وتتضمن علامات وأعراض السل النشط:

سعالاً يستمر ثلاثة أسابيع أو أكثر
السُعال المصحوب بخروج الدم
ألمًا في الصدر، أو ألمًا مصاحبًا للتنفس أو السعال
فقدان الوزن غير المقصود
التعب
الحُمّى
تعرق في أثناء الليل
القشعريرة
فقدان الشهية
قد يصيب السل أيضًا أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك الكُليتان أو العمود الفقري أو الدماغ. عند الإصابة بمرض السل خارج الرئتين، تختلف العلامات والأعراض وفقًا للعضو المصاب. على سبيل المثال، قد يتسبب مرض السل الذي يصيب العمود الفقري في الشعور بألم في الظهر، بينما قد يتسبب مرض السل الذي يصيب الكُلى في وجود دم في البول.

هناك بعض الحالات التى يجب ان تراجع فيها الطبيب :-
راجع طبيبك إذا كنت مصابًا بالحمى أو فقدان الوزن غير المبرر أو التعرق الليلي أو السعال المستمر. عادةً ما تكون هذه هي أعراض مرض السُّل، ولكن من الممكن أيضًا أن تكون نتيجة لمشاكل مرضية أخرى. قد يجري طبيبك بعض الفحوصات لتحديد السبب.

توصي المراكز المتخصصة في مكافحة الأمراض والوقاية منها بفحص الأشخاص المعرضين لخطر زائد للإصابة بمرض السل، بغرض البحث عن العدوى الكامنة للسل. وتشمل هذه التوصية ما يلي:

المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز
مستخدمي المخدرات عن طريق الحقن الوريدي
من هم على اتصال بأشخاص مصابين بالعدوى
الأشخاص من الدول المنتشر فيها عدوى السل مثل دول عديدة بأمريكا اللاتينية وإفريقيا وأسيا.
الأشخاص الّذين يعيشون أو يعملون في المناطق الشائع بها عدوى السل، مثل السجون ومراكز التمريض.
العاملين بالرعاية الصحية الذين يعالجون الأشخاص المعرضين لمعدل خطر مرتفع للإصابة بمرض السل.
الأطفال المرافقين للبالغين العرضة لخطر الإصابة بالسل

المصدر: موقع اقرأ

اسئلة متعلقة

...