0 معجب 0 شخص غير معجب
217 مشاهدات
في تصنيف طب وصحه عامه بواسطة (539ألف نقاط)

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (539ألف نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

من أجل التقليل من خطر حدوث نزيف في الدوالي، تتم معالجة المرضى الذين يعانون من تشمع الكبد ومن الدوالي في المريء بواسطة الدواء بروبرانولول . يقوم هذا الدواء بحصر المستقبلات الموجودة في القلب والأوعية الدموية، ويؤدي إلى انخفاض كمية الدم التي تتدفق إلى الجهاز البابي. يتم إعطاء هذا الدواء للمرضى المناسبين، كعلاج وقائي.

تتم معالجة النزيف بواسطة منظار داخلي، بالنظر إلى الغشاء المخاطي في المريء مباشرة، حيث يتم إغلاق الدوالي بواسطة مواد خاصة (يطلق على هذه العملية اسم المعالجة بالتصليب - ، أو بواسطة إدخال حلقة مطاطية تقوم "بخنق" الدوالي وإغلاقها. يمكن لهذه العلاجات أن تؤدي إلى اختفاء دوالي المريء بشكل كامل ونهائي.

ثمة لهذه العلاجات آثار جانبية مختلفة تشمل الإصابة بتلوثات، تضيقات في المريء، انثقاب جدار المريء، التهابات في الرئة وانسداد أوردة في الأعضاء البعيدة. ولذلك، لا يتم استخدامها كعلاج وقائي.

يمكن للبروبرانولول أن يمنع حدوث نزيف من المعدة، أيضا. هنالك صعوبة في وضع الحلقة المطاطية على أوردة المعدة، ولكن بمساعدة المنظار الداخلي، يمكن حقن مادة تؤدي إلى إغلاق هذه الأوردة.

في حال عدم القدرة على السيطرة على النزف من دوالي المريء أو المعدة ووقفه بالطرق التي ذكرت أعلاه، يتم اللجوء إلى الحلول الجراحية، حيث يتم وضع مجازات  وريدية لتسهيل تصريف الدم من أعضاء البطن إلى القلب. وهكذا، يتم تخفيض ضغط الدم في الأوردة البابية  وتجنب حصول النزيف.

في العملية الجراحية الأكثر شيوعا يتم إنشاء مجازة بواسطة الربط المباشر بين الوريد البابي الرئيسي، الذي يوصل الدم من أعضاء البطن إلى الكبد، مع الوريد الأجوف السفلي، بشكل مباشر.

ونظرا للنسبة المرتفعة من الوفيات في مثل هذه العمليات الجراحية، يمكن وضع هذه المجازات باستعمال أدوات علم الأشعة التشخيصي  ومن خلالها يتم، بواسطة تصوير الأوعية الدموية  بالأشعة السينية، إدخال بدلة  تربط فرعا من وريد الباب إلى فرع من وريد الكبد في داخل الكبد نفسه، دون فتح جدار البطن، ويطلق على هذه العملية اسم 

ونظرا لأن الكبد نفسه سليم، فإن الهدف هو خفض ضغط الدم بواسطة عملية جراحية دون المساس بالمريء بواسطة علاجات جائرة 

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 208 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 157 مشاهدات
سُئل أكتوبر 31، 2018 في تصنيف طب وصحه عامه بواسطة AYA (539ألف نقاط)
...