0 معجب 0 شخص غير معجب
157 مشاهدات
في تصنيف طب وصحه عامه بواسطة (539ألف نقاط)

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (539ألف نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

الاسم "دالية" يعني غصن الشجرة المتعرج والصاعد. ويتم استعماله مجازا لوصف الأوردة المتجعدة التي تظهر في الأطراف السفلية. يمكن للدوالي أن تظهر أيضا في الأعضاء الداخلية مثل المريء والمعدة، حيث تتمثل باٍحتقان  الأوعية الدموية. ظهور الدوالي في المريء واحتقان الأوعية الدموية في المعدة هو نتيجة لفرط ضغط الدم البابي

هذه الأوردة تصرف الدم من أعضاء جوف البطن إلى الكبد. لذلك، ففي حال وجود تغييرات في مبنى نسيج الكبد، نتيجة لمرض مزمن، تشمع الكبد ، تحدث اٍعاقة في تدفق الدم من أعضاء البطن باتجاه الكبد.

ونتيجة لذلك، يحدث احتقان في الأوردة التي تتجاوز الكبد مما يتيح انتقال الدم من أعضاء البطن الداخلية إلى الكبد عن طريق الوريد الأجوف السفلي  والوريد الأجوف العلوي 

تميل الدوالي، جميعها، عادة، إلى النزف، وخاصة دوالي المريء التي تميل إلى النزف أكثر من غيرها. ويعتبر نزيف دوالي المريء واحدا من أشد وأخطر مضاعفات التشمع الكبدي المصحوب بفرط ضغط دم بابي. وتشكل هذه المضاعفة مسبب الوفيات لدى نحو الثلث من المرضى، في المراحل المتقدمة من المرض.  

ارتفاع ضغط الدم  الوريدي يؤدي إلى تغيرات في المعدة، في الأوعية الدموية الوريدية وأيضا في الغشاء المخاطي في المعدة، إذ يظهر في البداية احتقان واحمرار في الغشاء المخاطي، وهو ما يسمى  "اعتلال المعدة الكبدي" . في وقت لاحق، يظهر أيضا، في قسم من الحالات، احتقان وريدي في المعدة. خطر حدوث نزيف في أوردة المعدة هو أقل من خطر حدوثه في أوردة المريء.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 218 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 209 مشاهدات
...