تسجيل الدخول
تذكر
تسجيل
أفضل إجابة
الأسئلة
الأعضاء
اطرح سؤالاً
بطاقات هدايا بينانس Binance
اطرح سؤالاً
معلومات عن حياة البرزخ وحياة الآخرة؟
0
معجب
0
شخص غير معجب
166
مشاهدات
سُئل
أبريل 24، 2020
في تصنيف
فتاوي
بواسطة
فتاوي وأحكام
(
177ألف
نقاط)
أكد لي أحد طلبة العلم بالأزهر الشريف، أن الميت يشعر ويحس ويتألم ويسمع كل ما قيل أمامه حتى وطء النعال على قبره، واستشهد بحديث عمر:
«ما أنت بأسمع منهم»
. وإني شاك في ذلك لبعده عن التصور، وعدم تسليم العقل به مباشرة لأسباب، منها: عدم تألم المرء بما يفعل بجسمه إذا خدر بدنه بالمادة المغيبة (البنج) والروح فيه، فما باله بعد مفارقتها بدنه. ومنها أن الميت في بورسعيد يوضع في صندوق ويلقى في حفرة رملية ويهال عليه التراب، ولا شك أن الأرض تغور به لأنها رملية فهل يسلم العقل بأن الميت يشعر بهذا كله ونحوه؟ أرجو التكرم بشرح الحقيقة مأجورين
[1]
.
معلومات عن حياة البرزخ وحياة الآخرة؟
حياة البرزخ وحياة الآخرة؟
فتوى حياة البرزخ وحياة الآخرة؟
من فضلك
سجل دخولك
أو
قم بتسجيل حساب
للإجابة على هذا السؤال
1
إجابة واحدة
0
معجب
0
شخص غير معجب
تم الرد عليه
أبريل 24، 2020
بواسطة
فتاوي وأحكام
(
177ألف
نقاط)
أفضل إجابة
معلومات عن حياة البرزخ وحياة الآخرة؟
ولع كثير من الذين يشتغلون بعلم الدين بالكلام في الغرائب، ولا أغرب من أمور عالم الغيب، واحتجوا عليه بالروايات حتى الضعيفة والموضوعة، وأدخلوا فيه القياس على ما رووا، بل منهم من احتج فيه بالرؤى والأحلام، حتى قالوا وكتبوا ما يحمل كثيرًا من الضعفاء على الشك في أصل الدين.
ومن ذلك أن الأموات يأكلون في قبورهم ويشربون ويغشون النساء.
والحق المجمع عليه أن حياة الآخرة من أمور عالم الغيب، فما ورد فيها من النصوص القطعية عن الله ورسوله نؤمن به من غير بحث في كيفيته، ونؤمن مع ذلك أن عالم الغيب ليس كعالم الشهادة، فلا نقيس حياة الآخرة على الحياة الدنيا في شيء.
والعقل لا ينافي هذا لأنه يدلنا على أن الذي وهبنا هذه الحياة قادر على أن يهبنا بعد الموت حياة أخرى أرقى منها أو أدنى.
وقد اختلف المسلمون في حياة البرزخ، فقال الأكثرون: إن الميت يحيا بعد الدفن لأجل السؤال، وأنه يعذب بعد الموت قبل البعث يوم القيامة، وعليه جمهور أهل السنة لأحاديث وردت في ذلك، ولكن هذه الحياة عندهم غيبية لا يقاس عليها.
ونقل صاحب لوائح الأنوار البهية
[2]
- في شرح عقيدة الفرقة المرضية عن الإمام ابن حزم في كتاب الملل والنحل
[3]
، أنّ من ظن أن الميت يحيا في قبره قبل يوم القيامة فقد أخطأ، لأن الآيات تمنع من ذلك يعني قوله تعالى:
﴿رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ﴾
[غافر: 11]، وقوله:
﴿كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ﴾
[البقرة: 28] قال: ولو كان الميت يحيا في قبره لكان الله تعالى قد أماتنا ثلاثًا وأحيانا ثلاثًا، وهذا باطل وخلاف القرآن، إلا من أحياه الله آية لنبي من الأنبياء - ثم ذكر قصة الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف، والذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها - أي أن الآيات تجيء على خلاف الأصل، والأصل هنا أنه لا حياة بعد الحياة الدنيا إلا حياة الآخرة، وذكر في الاحتجاج قوله تعالى:
﴿وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى﴾
[الزمر: 42] أي يرسل روح الذي يموت إلى يوم القيامة فلا حياة له قبلها.
وقد أورد صاحب اللوائح ردًّا عليه لابن القيم قال: إن أراد ابن حزم بقوله: من ظن أن الميت يحيا في قبره فقد أخطأ الحياة المعهودة في الدنيا التي تقوم فيها الروح بالبدن وتصرفه وتدبره ويحتاج معها إلى الطعام والشراب واللباس فهذا خطأ كما قال، والحس والعقل يكذبه كما يكذبه النص.
وإن أراد به حياة أخرى غير هذه الحياة بأن تعاد الروح إليه إعادة غير المألوفة في الدنيا ليسأل ويمتحن في قبره، فهذا حق ونفيه خطأ، وقد دل عليه النص الصحيح الصريح وهو قوله:
«فَتُعَادُ رُوحُهُ فِي جَسَدِهِ»
في حديث البراء بن عازب رضي الله عنهما وساق الحديث، وهو عند أحمد وأبي داود، ثم ذكر أن قوله فيه:
«ثُمَّ تُعَادُ رُوحُهُ فِي جَسَدِهِ»
لا يدل على حياة مستقرة، ثم ذكر أن تعلّق الروح بالبدن من أول التكوين إلى يوم القيامة خمسة أنواع ذكرها المؤلف وهذا نوع منها. أي وهو غيبي لا نعرف حقيقته.
وأما حديث أهل القليب وقوله عليه الصلاة والسلام:
«مَا أَنْتُمْ بِأَسْمَعَ لِمَا أَقُولُ مِنْهُمْ»
فهو يدخل في الآيات، فقد قال قتادة رضي الله عنه: أحياهم الله تعالى حتى سمعوا كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الحلبي في سيرته: أقول: والمراد بإحيائهم شدة تعلق أرواحهم بأجسادهم حتى صاروا كالأحياء في الدنيا للغرض المذكور، ولا بعد أن يريد أن أرواحهم هي التي سمعت فإنها هي التي تدرك وتعقل، فلا تتوقف صحة الحديث على رجوعها إلى الأجساد، ولكن هل يقاس على النبي غيره في مخاطبة الأرواح، والقائس لا يعرف حقيقة ما به القياس؟ أم يعطي الله لكل أحد يكلم الموتى من الآية في أسماعهم ما أعطى نبيه عليه الصلاة والسلام؟ كلا فعُلم مما تقدم أن ما سمعتموه من أن الأموات أحياء غير صحيح، بل هو تناقض صريح، والله أعلم.
اسئلة متعلقة
0
معجب
0
شخص غير معجب
1
إجابة
7
مشاهدات
اللجوء إلى الله تعالى وطلب حمايته .
سُئل
أبريل 29
في تصنيف
تعليم
بواسطة
gamal1
(
39.1ألف
نقاط)
اللجوء إلى الله تعالى وطلب حمايته .
0
معجب
0
شخص غير معجب
1
إجابة
6
مشاهدات
الحروف التي فيها غنة هي:
سُئل
أبريل 29
في تصنيف
تعليم
بواسطة
gamal1
(
39.1ألف
نقاط)
الحروف التي فيها غنة هي:
0
معجب
0
شخص غير معجب
1
إجابة
11
مشاهدات
درجة حرف (س) من حيث القوة والضعف:
سُئل
أبريل 29
في تصنيف
تعليم
بواسطة
gamal1
(
39.1ألف
نقاط)
درجة حرف (س) من حيث القوة والضعف:
0
معجب
0
شخص غير معجب
1
إجابة
153
مشاهدات
معلومات عن حياة الأنبياء في قبورهم ؟
سُئل
أبريل 24، 2020
في تصنيف
فتاوي
بواسطة
فتاوي وأحكام
(
177ألف
نقاط)
معلومات عن حياة الأنبياء في قبورهم ؟
ما صحة أن حياة الأنبياء في قبورهم كحياتنا؟
طبيعة حياة الأنبياء في قبورهم ؟
أحاديث عن حياة الأنبياء في قبورهم ؟
0
معجب
0
شخص غير معجب
1
إجابة
78
مشاهدات
يعتقد العلماء أن الصخور في الصورة أدناه كانت ف يوم ما صخرة واحدة. أي خواص الماء كان لها التأثير الأكبر في تقسيم الصخرة إلى جزأين ؟
سُئل
أكتوبر 21، 2022
في تصنيف
تعليم
بواسطة
Rewaa Nassar
(
225ألف
نقاط)
يعتقد العلماء أن الصخور في الصورة أدناه كانت في يوم ما صخرة واحدة. أي خواص الماء كان لها التأثير الأكبر في تقسيم الصخرة إلى جزأين
يعتقد العلماء أن الصخور في الصورة أدناه كانت في يوم ما صخرة واحدة. أي خواص الماء كان لها التأثير الأكبر في تقسيم الصخرة إلى جزأين افضل اجابة
يعتقد العلماء أن الصخور في الصورة أدناه كانت في يوم ما صخرة واحدة. أي خواص الماء كان لها التأثير الأكبر في تقسيم الصخرة إلى جزأين بيت العلم
حل يعتقد العلماء أن الصخور في الصورة أدناه كانت في يوم ما صخرة واحدة. أي خواص الماء كان لها التأثير الأكبر في تقسيم الصخرة إلى جزأين
يحمل عامل صخرة ثقيلة، ماذا تتوقع أن تكون كتلة هذه الصخرة:
...