2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (216ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

إضطراب الهرمونات و تساقط الشعر

الإجابة :

إضطراب الهرمونات و تساقط الشعر

تتعرّض العديد من النساء لتساقط الشعر بسبب التغيّرات الهرمونية التي يشهدها الجسم وخصوصاً في فترة الحمل، والفترة التي تلي الولادة، وفي سن اليأس والفترة التي تسبقها، ولكنّ النساء أكثر حظاً من الرجال؛ وذلك لأنّ الشعر يعود للنمو من جديد بعد انتهاء الفترة المؤقتة التي تمرّ بها، حيث يعود إفراز الهرمونات إلى مستواها الطبيعي ويعود الشعر للنمو من جديد، أمّا في فترة سن اليأس فلا يعود الشعر المتساقط للنمو، وذلك لأنّ إفراز الهرمون يبدأ بالنقصان تدريجياً في هذه الفترة ولا يعود أبداً إلى مستواه الطبيعي، كما تؤثّر بعض الأدوية كأقراص منع الحمل على مستوى إفراز بعض الهرمونات في الجسم وتتسبّب في تساقطه.

كما يصنّف هرمون التستوستيرون لدى الرجال بأنّه الهرمون المسؤول عن تنظيم وظائف الجهاز التناسلي المختلفة، كما يلعب هذا الهرمون دوراً رئيسياً في تساقط الشعر لدى الرجال والإصابة بالصلع الهرموني، فكلّما زادت كمية هرمون التستوستيرون التي يفرزها جسم الرجل كانت فرصته أقوى لتساقط الشعر والإصابة بالصلع، ويعود سبب ذلك إلى تحول هرمون التستوستيرون إلى هرمون الديهايدروتسترون والذي يسري في الدم حتى يصل إلى بصيلات الشعر ويرتبط بها ويتسبّب في إضعافها مما يتسبب في إضعاف الشعر وتساقطه، ومع الوقت تجفّ بصيلة الشعر وتتوقف عن إنتاج الشعر.

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (216ألف نقاط)

تحليل هرمونات تساقط الشعر

صورة الدم الكاملة في حالات تساقط الشعر:

سيُظهر هذا الاختبار عدد خلايا الدم الحمراء والبيضاء، وما إذا كنتِ تعانين من نقص نسبة الهيموجلوبين وهو البروتين المسؤول عن نقل الأُكسجين للأنسجة والخلايا، ويرتبط الهيموجلوبين في الدم بعنصر الحديد، لذا فإن نقص الهيموجلوبين بالدم يُعد مؤشرًا مهمًّا لإصابتكِ بأنيميا نقص الحديد وهو واحد من أهم أسباب تساقط الشعر.

فحص مخزون الحديد بالدم في حالات تساقط الشعر:

إذا وجد الطبيب أن نتائج صورة الدم الكاملة تشير إلى انخفاض مستوى الهيموجلوبين، فإنه عادةً ما يطلب إجراء فحص مستوى مخزون الحديد بالدم، ويهدف هذا الفحص إلى قياس مستوى الحديد بالدم، والذي يرتبط نقصه بالإصابة بفقر الدم وتساقط الشعر بصورة كبيرة.

تحليل مستوى فيتامين “ب 12” في حالات تساقط الشعر:

يتسبب نقص فيتامين “ب 12” أو الكوبالامين في الإصابة بالأنيميا الخبيثة، التي يصاحبها أعراض كثيرة أهمها:

  1. الشعور بالإعياء.

  2. شحوب الجلد.

  3. تنميل الأطراف.

  4. تساقط الشعر.

فحص هرمونات الغدة الدرقية في حالات تساقط الشعر:

تفرز الغدة الدرقية مجموعة من الهرمونات تعمل على التحكم في العديد من الوظائف الحيوية بالجسم، ويُعد تساقط الشعر من أهم الأعراض المرتبطة باضطراب مستوى هرمونات الغدة الدرقية، وخاصةً هرموني “T3” و “T4” اللذين يؤثران على دورة نمو الشعر. فقد لا ينمو الشعر مجددًا بعد التساقط، وهو ما يُسبب فراغات في فروة الرأس أو في الحاجبين.

اسئلة متعلقة

...