0 معجب 0 شخص غير معجب
32 مشاهدات
في تصنيف تعليم بواسطة (143ألف نقاط)

اجابة سؤال : نص علمي حول الاستنساخ

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (143ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

نص علمي حول الاستنساخ

الاجابة 
الاستنساخ هو ظاهرة بيولوجية تهدف إلى تركيب ARNm على مستوى النواة وهذا لنقل نسخة المعلومة الوراثية من النواة إلى الهيولى مقر تركيب البروتين ، إذن كيف تتم عملية الاستنساخ وما هي شروطها ؟
تتم هذه الآلية بتوفر متطلبات المورثة (ADN) ، نيكليوتيدات ريبية حرة ، إنزيم ARNp بوليمراز ، والطاقة ATP . وتمر ب3 خطوات ( مراحل ) :
أ.. مرحلة البداية: يتم فيها الاستعداد للدخول في عملية الاستنساخ حيث تمثل المورثة في حالة قبل النشاط بتوفر الشروط السابقة .
ب.. مرحلة الاستطالة: يتوضع إنزيم ARNp بوليمراز على بداية المورثة وبالتالي إنطلاق عملية الاستنساخ ، وذلك بإزالة الالتفاف للمورثة ( سلسلتي ADN ) بكسر الروابط الهيدروجينية بين السلسلتين فتشكل عيون التضاعف ، يقوم الإنزيم بالتعرف على تتابع النيكليوتيدات على السلسلة المستنسخة للADN ، حيث كلما انتقل الإنزيم يتعرف على النيكلوتيدات المكملة ، وبالتالي استطالة سلسلة الARNm ، لذلك تسمى بمرحلة الاستطالة .
ج.. مرحلة النهاية: يصل إنزيم ARNp إلى نهاية المورثة ، وينفصل عنها محررا جزيئة الARNm مع إعادة إلتفاف سلسلتي الADN من جديد بتشكيل الروابط الهيدروجينية فتوصف بمرحلة النهاية.
مرحلة الاستنساخ يتم خلالها نقل المعلومة الوراثية من النواة إلى الهيولى عن طريق وسيط يدعى بالARNm وبتدخل إنزيم الARNp بوليمراز.

اسئلة متعلقة

...