0 معجب 0 شخص غير معجب
43 مشاهدات
في تصنيف فنون ورموز إسلامية بواسطة (139ألف نقاط)

ما اسم الصحابي الذي قال (فزت ورب الكعبة)؟

وردني في امتحان التربية الإسلامية اليوم سؤال عن قائل عبارة (فزت ورب الكعبة)، ولم أعرف الإجابة، وأريد أن أعرف؛ ما اسم الصحابي الذي قال (فزت ورب الكعبة)؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (139ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما اسم الصحابي الذي قال (فزت ورب الكعبة)؟

حيّاك الله عزيزي السائل، نشكرك على سؤالك، صاحب مقولة "فزت ورب الكعبة" هو الصحابي الجليل حرام بن ملحان، خال الصحابي الجليل أنس بن مالك -رضي الله عنهما-.

وقد قال هذه العبارة في لحظة استشهاده، وقصد بالفوز هنا؛ فوزه بالشهادة في سبيل الله تعالى، وهذا ما ثبت في القصة التي رواها أنس بن مالك -رضي الله عنه-.

روى أنس بن مالك: (بَعَثَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أَقْوَامًا مِن بَنِي سُلَيْمٍ إلى بَنِي عَامِرٍ في سَبْعِينَ، فَلَمَّا قَدِمُوا قالَ لهمْ خَالِي: أَتَقَدَّمُكُمْ؛ فإنْ أَمَّنُونِي حتَّى أُبَلِّغَهُمْ عن رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وإلَّا كُنْتُمْ مِنِّي قَرِيبًا، فَتَقَدَّمَ فأمَّنُوهُ، فَبيْنَما يُحَدِّثُهُمْ عَنِ النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذْ أَوْمَؤُوا إلى رَجُلٍ منهمْ فَطَعَنَهُ، فأنْفَذَهُ، فَقالَ: اللَّهُ أَكْبَرُ! فُزْتُ ورَبِّ الكَعْبَةِ، ثُمَّ مَالُوا علَى بَقِيَّةِ أَصْحَابِهِ، فَقَتَلُوهُمْ إلَّا رَجُلًا أَعْرَجَ صَعِدَ الجَبَلَ…). "أخرجه البخاري"

اسئلة متعلقة

...