0 معجب 0 شخص غير معجب
25 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

هل يجب أن أغسل جميع جسدي بعد الاحتلام؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل يجب أن أغسل جميع جسدي بعد الاحتلام؟

استيقظت من النوم ووجدت أثرًا للمني في ملابسي بسبب الاحتلام، لكنه كان قليلًا، فأردت فقط أن أغسل نصف جسدي لأنني مصاب بالوسواس القهري، فهل يجب أن أغسل جميع جسدي بعد الاحتلام؟
الإجابة 
حياك الله السائل الكريم، عليكَ العلمُ بأنَّ نزولَ المَنيِ بعد الاحتلامِ يُوجبُ الغسلَ، ودليل ذلك حديث أمِّ سلمة -رضي الله عنها- حيث قالت: (جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ إلى رَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فَقَالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ إنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الحَقِّ، فَهلْ علَى المَرْأَةِ مِن غُسْلٍ إذَا احْتَلَمَتْ؟ قَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إذَا رَأَتِ المَاءَ)."أخرجه البخاري"
والغُسلَ لا يكون إلَّا بتعميمِ الماءِ على سائرِ البدنِ مع نيةِ رفعِ الحَدَثِ أو استباحةِ الصلاة، فإنَّه لا يجوزُ لكَ أن تكتفي بغسلِ نصفِ جسدك إذا رأيتَ المَنيَ، بل عليكَ غسلُ جميعِ جسدكِ بالصفةِ المُجزئة أو الكاملة.
وإنَّ تعميمَ الماءِ على الجسدِ مع النيةِ، إنَّما هو الصفةُ المُجزئةُ للغسلِ، والتي تعدُّ أقلَّ ما يصحُّ الغسلُ به، وهناكَ صفةً كاملةً ويكون ذلك بأن تأتي بجميعِ أركانِ الغسلِ وسننهِ، وهي الصفةَ التي اغتسلَ بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وإليكَ بيانها بالتفصيلِ:
أن تنويَ الغسلَ أو رفعَ الحدثِ أو استباحة الصلاة.
أن تغسلَ كفّيكَ ثلاثًا.
أن تغسلَ العورةَ المُغلّظةَ جيدًا، وما أصابه المنيَ من سائرِ جسدك.
أن تتوضّأَ وضوءك للصلاةِ.
أن تغسلَ رأسكَ ثلاثَ مراتٍ، مع ضرورة التنبيهِ إلى وجوب إيصالِ الماءِ إلى جذور الشعرِ وفروة الرأسِ.
أن تُعمِّمَ الماءَ على جسدك، مع ضرورة التنبيهِ إلى وجوبِ إيصال الماءِ إلى سائر الجسدِ، ولا سيّما المناطقَ التي فيها انثناءاتٍ.
أن تتيامنَ بالغسلِ، ويكونُ ذلك بغسلِ الشقِّ الأيمنِ من الجسد، ثمَّ الشقَّ الأيسرَ.
أمَّا بخصوص الوسواس القهري، فأنصحكَ بعدمِ الالتفاتِ إليهِ أبدًا، فإن رأيتَ المنيَ وتأكّدتَ من أنَّه مَنيٌ وجبَ عليكَ الغسلُ، أمَّا إن ظننتَ أنَّه مَنيٌ بسبب الوسواسِ القهريِّ فإنِّي أنصحكَ أخي الكريمَ بعدمِ الالتفاتِ إليهِ.

اسئلة متعلقة

...