0 معجب 0 شخص غير معجب
43 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل يعتبر زواج المصلحة باطلًا؟

قررت الزواج من فتاة أجنبية بغرض الحصول على الجنسية، لكنني لم أخبرها بنيتي في الطلاق بعد انقضاء مصلحتي معها، فهل يعتبر زواج المصلحة باطلًا؟
الإجابة 
حياك الله، إن غرض الزواج في الإسلام هو الاستقرار وتكوين أسرة، ولا يتحقق ذلك إذا بُنِيَ على هدف ومصلحة، فقال الفقهاء عن حُكم الزواج الذي يكون مشروطاً بوقت وهدف معين، بأنه زواج باطل بالاتفاق، بل وقال بعضهم أن العلاقة فيه هي زنى؛ لأن المرأة تكون فيه كالمُستأجرة لحين حصول المنفعة.
وهذا ما يُخالف تماماً مقصود الزواج في الإسلام، المبني على المودة والرحمة بين الزوجين، فقال -تعالى-: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً)، "سورة الروم:21" أما إذا لم يتم كتابة شرط ارتباطه بوقت وهدف معين فالعقد كصيغة وكعقد صحيح، وقد صححه بعض العلماء، ولكن النيّة هي الأساس والتي سيُحاسب عليها الشخص.
فالأصل أن تكون نيته في الزواج الدوام والاستمرار والاستقرار، وبأنها ستبقى زوجته ما عاش، إلا إذا ما تبيَّن بعده استحالة العيش مع الطرف الآخر، عندها أحلَّ الله -تعالى- الطلاق، وهذا يختلف عمن ينوي الطلاق من البداية وقبل العقد.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 37 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 56 مشاهدات
...