0 معجب 0 شخص غير معجب
107 مشاهدات
في تصنيف القرآن الكريم بواسطة (342ألف نقاط)

ما أسماء سورة الملك؟

اشتركت في مسابقة مدرسية عن سورة الملك، واستطعت إجابة كثير من الأسئلة عن فضلها وسبب نزول بعض آياتها، وعن تفسير قوله تعالى: تبارك الذي بيده الملك، ولكن بحاجة إلى مساعدتكم في الإجابة عن سؤال: ما أسماء سورة الملك؟ مع الشكر الجزيل.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (342ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما أسماء سورة الملك؟

حياك المولى، وكتب لك التوفيق والسداد. إن لسورة الملك العديد من الأسماء الثابتة، والمتعلقة بفضلها وما جاء من آياتها؛ نذكر منها:

  1. تبارك

وذلك لأن أول آية منها نصت على ذلك؛ قال -تعالى-: (تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)، "الملك: 1" كما أن هذا الاسم ثبت بحديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: (سورةٌ مِنَ القرآنِ ثلاثونَ آيةً شَفَعتْ لرَجلٍ حتَّى غُفِرَ له؛ وهي "تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ"). "أخرجه الحاكم، صحيح"

  1. المانعة

وقد ورد ذلك في حديث عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (هي المانِعَةُ، تَمنَعُ عَذابَ القَبرِ). "أخرجه أحمد، وحسنه الأرناؤوط"

  1. المنجية

لما أورده السيوطي في الجامع، عن ابن عباس -رضي الله عنهما-، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (هيَ المنجِّيَةُ، تُنجيهِ من عذابِ القبرِ). "أورده السيوطي، وضعفه الألباني"

  1. المنّاعة والمجادِلة

وهذه الأسماء أطلقها عليها بعض أهل العلم من الصحابة ومن بعدهم؛ فالمنّاعة للمبالغة في حمايتها ومنعها عذاب القبر، والمجادِلة لأنها تجادل الملكين في القبر عن قارئها.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 54 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 129 مشاهدات
...