0 معجب 0 شخص غير معجب
67 مشاهدات
في تصنيف القرآن الكريم بواسطة (342ألف نقاط)

من هي الممتحنة؟

قرأت سورة الممتحنة، وخطر لي عدة تساؤلات تتعلق باسم السورة، ولماذا سميت بهذا الاسم؟ ومن هي الممتحنة؟ هل هي التي امتنع النبي عن ردها إلى قريش؟ أرجو توضيح المسألة مع الشكر.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (342ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

من هي الممتحنة؟

حياك المولى، لقد اشتهر في تسمية سورة "الممتحِنة" كسر الحاء، وقد قال به أكثر أهل العلم؛ ووجه التسمية في ذلك أن هذه السورة امتحنت النساء المهاجرات؛ اللواتي أسلمن مع النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ قال -تعالى-:

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ ۖ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ ۖ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ ۖ لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ ۖ وَآتُوهُم مَّا أَنفَقُوا ۚ وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَن تَنكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ ۚ وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ)، "الممتحنة: 10" وبذلك نسب الامتحان إلى السورة من باب المجاز، كتسمية سورة التوبة بالفاضحة.

أما من قال بأنها بفتح الحاء "الممتحَنة"؛ فقد عللوا تسميتها بذلك أنها قصدت التعريف بالمرأة التي امتحنت في إيمانها؛ وهي أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط؛ امرأة عبد الرحمن بن عوف، والتي أسلمت وبايعت النبي -صلى الله عليه وسلم-، لكنها لم تهاجر إلا زمن الحديبية؛ التي كان من شروط الصلح فيها رد كل من جاء إلى النبي مسلماً من قريش.

ولما خرجت مهاجرة لحقها أخواها: الوليد وعمارة لردها؛ فرفضت الرجوع لئلا تفتن في دينها؛ فنزلت الآيات السابقة التي أشرنا إليها. وتجدر الإشارة إلى أن أم كلثوم بنت عقبة تزوجت في البداية بزيد بن حارثة ثم طلقها، فتزوجت بعده بعبد الرحمن بن عوف، فلما توفي عنها تزوجها عمرو بن العاص، ثم توفيت عنده -رضوان الله عليهم جميعاً-.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 45 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 52 مشاهدات
...