0 معجب 0 شخص غير معجب
75 مشاهدات
في تصنيف القرآن الكريم بواسطة (342ألف نقاط)

هل يوجد آية قرآنية عن التوبة؟

كنت أبحث عن عدّة آيات وأحاديث تتعلق بالتوبة إلى الله تعالى والرجوع إليه وترك المعاصي والذنوب؛ فجمعت بعضاً منها، ولكني أحتاج المساعدة في معرفة آيات أخرى خصوصاً تلك التي تتحدث عن التوبة، مع الشكر.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (342ألف نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

هل يوجد آية قرآنية عن التوبة؟

حياك المولى، وجعلنا من التوابين. جاء في الحديث عن التوبة عدد من الآيات القرآنية؛ التي ترغب فيها، وتحث عليها، وتبين أن المولى -جل في علاه- هو التواب الرحيم؛ ومن هذه الآيات ما يأتي:

  1. قوله -تعالى-: (إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَـٰئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ ۚ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ). "البقرة: 160"
  2. قوله -تعالى-: (إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُولَـٰئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ). "النساء: 17"
  3. قوله -تعالى-: (وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّىٰ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ). "النساء: 18"
  4. قوله -تعالى-: (وَاللَّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ). "النساء: 27"
  5. قوله -تعالى-: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَّن تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ). "آل عمران: 90"
  6. قوله -تعالى-: (أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ). "التوبة: 104"
  7. قوله -تعالى-: (وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَاعًا حَسَنًا). "هود: 3"
  8. قوله -تعالى-: (وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ). "الشورى: 25"
  9. قوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ). "التحريم: 8"

اسئلة متعلقة

...