0 معجب 0 شخص غير معجب
34 مشاهدات
في تصنيف القرآن الكريم بواسطة (342ألف نقاط)

بماذا شبه الله المنافقين؟

طلبت منا معلمة التربية الإسلامية أن نتدبر في آيات سورة المنافقون، ثمّ نستخرج منها أبرز صفات المنافقين، فهل يمكنكم مساعدتي وإخباري بماذا شبه الله المنافقين في هذه السورة؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (342ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

بماذا شبه الله المنافقين؟

حياك الله، من خلال الرجوع إلى سورة المنافقون؛ نجد أن الله -سبحانه وتعالى- وصفهم بالعديد من الصفات المشينة؛ نذكر بعضاً منها على النحو الآتي:

  1. الكذب في إظهار الإسلام

وذلك في قوله -تعالى-: (إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ). "المنافقون: 1"

  1. اتخاذهم الأيمان الكاذبة

وذلك في قوله -تعالى-: (اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ). "المنافقون: 2"

  1. النفاق الدائم المانع للهدى

وذلك في قوله -تعالى-: (ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ). "المنافقون: 3"

  1. حسن الظاهر وسوء الباطن

وذلك في قوله -تعالى-: (وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ). "المنافقون: 4"

  1. الجبن والخوف

وذلك يظهر عند كل نازلة أو واقعة أنها تخصهم؛ قال -تعالى-: (يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ). "المنافقون: 4"

  1. الاستكبار

وذلك في قوله -تعالى-: (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْا رُءُوسَهُمْ وَرَأَيْتَهُمْ يَصُدُّونَ وَهُم مُّسْتَكْبِرُونَ). "المنافقون: 5"

  1. البخل والسعي للإفساد

وذلك في قوله -تعالى-: (هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لَا تُنفِقُوا عَلَىٰ مَنْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّىٰ يَنفَضُّوا ۗ وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَٰكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ). "المنافقون: 7"

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 42 مشاهدات
...