0 معجب 0 شخص غير معجب
49 مشاهدات
في تصنيف فنون ورموز إسلامية بواسطة (139ألف نقاط)

ما الرد على من أنكر الفلسفة الإسلامية؟

قرأت مقالًا حول الفلسفة الإسلامية وكانت الآراء ما بين مؤيديين ومعارضين لوجودها، فما الرد على من أنكر وجود الفلسفة الإسلامية؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (139ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما الرد على من أنكر الفلسفة الإسلامية؟

أهلاً وسهلاً أخي الكريم، يمكن الرد على من تكلموا في الفلسفة الإسلامية إيجاباً وسلباً، بشكل وسطي معتدل يوفِّق بينهما، من جوانب عدة، وسأبين لك بعضاً منها وهي كما يأتي:

  1. معنى كلمة الفلسفة في أصلها اليوناني "يحب الحكمة"، ولفظة الحكمة كثيرة الذكر في الكتاب والسنة، فلا مشاحة في الاصطلاح إن تمت تسميتها بالحكمة أم بالفلسفة، فالنظر إلى المضمون والمعاني، لا إلى الألفاظ والكلمات.
  2. منهج القرآن الكريم في أسلوبه وخطابه للإنسان، كثيرٌ منه تفكير عقلي، وتحريكٌ له إن كان في نظرته للكون والحياة، أو في الرد على الأديان والعقائد الباطنة.
  3. القرآن أمر أن يعمل المسلم عقله قدر استطاعته، في خلق الله -تعالى- في الكون والحياة، وفي استخلاص حكم الشرع في أحكامه، وأن يجتهد في ما لا نص فيه.
  4. الفلسفة الإسلامية والفكر الإسلامي، مقبولٌ ما التزم العقل مصادر التشريع، وطرق الاستنباط وأدوات علوم الشرع كأصول الفقه والعقيدة والحديث واللغة.
  5. الحكمة ضالة المؤمن، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (الكلمةُ الحِكْمَةُ ضالَّةُ المؤمنِ، فحَيْثُ وجدها فهو أَحَقُّ بها). "أورده السيوطي، حسن"

اسئلة متعلقة

...