0 معجب 0 شخص غير معجب
51 مشاهدات
في تصنيف فنون ورموز إسلامية بواسطة (139ألف نقاط)

هل أدم نبي؟

كنت في نقاش مع بعض أصحابي عن سيدنا آدم، وتحدثنا عن عدّة مسائل، مثل: في أي يوم خلق سيدنا آدم، ولغة سيدنا آدم، وكم كان عمر سيدنا آدم عندما خلق، ولكن الذي خطر في ذهني سؤال عن آدم كونه أول البشرية هل هو نبي من الأنبياء؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (139ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل أدم نبي؟

أهلاً بكِ أيتها السائل الكريم، لقد خلق سيدنا آدم -عليه السلام- في يوم الجمعة، وكانت لغته هي اللغة السريانية، ولكنه تعلّم أصول اللغات كلها ومنها اللغة العربية، ولم يرد أقوال تبين كم كان عمره عندما خلقه الله -تعالى- بل ورد أنّ الله خلقه من تراب؛ إذ قال -تعالى-: (إِنَّ مَثَلَ عِيسَىٰ عِندَ اللَّـهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ). "سورة آل عمران: 59"

وأما بالنسبة لسؤالك عن نبوة آدم؛ نعم إن سيدنا آدم -عليه السلام- نبي، وفيما يأتي بيان لأهم ما يتعلق بهذه الإجابة:

  1. دليل نبوة آدم

ذكر أهل العلم أن أوّل الأنبياء هو آدم -عليه السلام-، وذلك لما جاء عن أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه-: (أنَّ رجلًا قال: يا رسولَ اللهِ أنبيًّا كان آدمُ؟ قال: نعم مُكلَّمٌ، قال: كم كان بينه وبين نوحٍ؟ قال: عشرةُ قرونٍ). "أخرجه الحاكم، صحيح على شرط مسلم"

  1. آدم نبي، وليس رسولاً

كما لا يخفى عليكم، فإنّ هناك فرقاً بين النبي والرسول، ولقد وردت أدلة تثبت أن آدم -عليه السلام- لم يكن رسولاً، منها:

  1.  قوله -تعالى-: (كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ). "سورة البقرة: 213"
  2.  قوله -صلى الله عليه وسلم- في حديث الشفاعة أنّ الناس يذهبون إلى نوح -عليه السلام- فيقولون: (يا نُوحُ، أَنْتَ أَوَّلُ الرُّسُلِ إلى أَهْلِ الأرْضِ). "أخرجه البخاري"

ويمكن الجمع بين الأمرين بالقول، إنّ آدم -عليه السلام- كان أول الرسل إلى زوجته وذريته، ونوح -عليه السلام- كان أول رسل الأرض.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 55 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 65 مشاهدات
...