0 معجب 0 شخص غير معجب
54 مشاهدات
في تصنيف فنون ورموز إسلامية بواسطة (139ألف نقاط)

من هم تلاميذ ابن تيمية؟

أنا طالب جامعي، وأدرس في تخصص الشريعة، وأعدّ لدراسة حول أهم تلاميذ مشاهير العلماء، وأحتاج إلى مساعدة في معرفة أهم تلاميذ الإمام ابن تيمية وأكثرهم شهرة؛ فمن هم تلاميذ ابن تيمية؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (139ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

من هم تلاميذ ابن تيمية؟

يعد شيخ الإسلام تقي الدين بن تيمية أحد أهم العلماء البارزين في عصره؛ فقد تميز بعلمه، ومؤلفاته الغزيرة، وسعيه الدائم للرد على الشبهات، وقد تتلمذ على يديه عدد من التلاميذ الذي نبغوا في زمانهم، واشتهروا بمؤلفاتهم ومصنفاتهم، ومن هؤلاء التلاميذ:

  1. ابن قدامة المقدسي (541- 620هـ)

هو عبد الله بن محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي، ثم الدمشقي الحنبلي، أبو محمد، موفق الدين، المشتهر بابن قدامة المقدسي؛ من فقهاء الحنابلة، ولد في فلسطين، وتوفي في دمشق، وقد ألف عدداً من الكتب والمصنفات الجليلة.

  1. الحافظ المزي (654- 742هـ)

وهو يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف، أبو الحجاج، جمال الدين ابن الزكي أبي محمد القضاعي الكلبي المزي، المحدث الحافظ؛ الذي اشتهر في الديار الشامية بعصره.

  1. شمس الدين الذهبي (673- 748هـ)

وهو محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي، شمس الدين، أبو عبد الله، الحافظ والمؤرخ الإسلامي، أصله تركماني من أهل ميافارقين، تتلمذ على يد عدد من كبار العلماء؛ كابن دقيق العيد، وابن تيمية، والمزي.

  1. ابن القيم الجوزية (691- 751هـ)

وهو محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد الزُّرعي الدمشقي، أبو عبد الله، شمس الدين، أحد أهم تلاميذ ابن تيمية؛ فهو الذي اعتنى بكتبه وهذّبها، كما سجن مع شيخيه في دمشق، وتعرض للتعذيب، إلى أن توفي ابن تيمية -رحمه الله-؛ فأطلق سراحه.

  1. الحافظ ابن كثير (700- 774هـ)

هو عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر البصري، ثم الدمشقي، صاحب التفسير المشهور "تفسير القرآن العظيم"، والمعروف بتفسير ابن كثير، تعلم على يد عدد من علماء دمشق؛ منهم الآمدي وابن تيمية؛ الذي تعرض بسبب علاقته به للأذى.

اسئلة متعلقة

...