0 معجب 0 شخص غير معجب
79 مشاهدات
في تصنيف فنون ورموز إسلامية بواسطة (139ألف نقاط)

كم عاش سيدنا نوح؟

أنا طالب في المرحلة الابتدائية اشتركت في مسابقة عن الأنبياء عليهم السلام، وأريد المساعدة في الإجابة على سؤال: من هو النبي الذي عاش 950 سنة؟ أخبرني صديقي أنّه نوح عليه السلام، فكم سنة عاش سيدنا نوح، أحتاج إلى معرفة كم عمر سيدنا نوح.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (139ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

كم عاش سيدنا نوح؟

أهلاً وسهلاً بالسائل الفاضل، لقد ذكر الله -تعالى- في القرآن الكريم أنّ مدة دعوة سيدنا نوح -عليه السلام- لقومه كانت 950 عاماً فقال: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ). "سورة العنكبوت: 14"

ولكن لم يتم ذكر عمر سيدنا نوح -عليه السلام- بنص ثابت، بل وردت عدة أقوال وروايات في تحديد عمره في كتب التفسير، سأذكرها لك فيما يأتي:

  1. قال قتادة: "يقال إن عمره كله كان ألف سنة إلا خمسين عاماً، لبث فيهم قبل أن يدعوهم ثلثمائة سنة، ودعاهم ثلثمائة، ولبث بعد الطوفان ثلثمائة وخمسين سنة".
  2. عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: "بعث الله نوحا وهو ابن أربعين سنة، ولبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاماً يدعوهم إلى الله، وعاش بعد الطوفان ستين سنة، حتى كثر الناس وفشوا".
  3. عن كعب الأحبار: "عاش بعدئذ -أي بعد دعوة قومه- سبعين عاماً".
  4. عن وهب بن منبه: "لقد عاش 1400 سنة".
  5. عن عون بن أبي شداد: "إن الله -تبارك وتعالى- أرسل نوحاً إلى قومه وهو ابن خمسين وثلاث مائة سنة، فدعاهم ألف سنة إلا خمسين عاماً، ثم عاش بعد ذلك خمسين وثلاث مائة سنة".
  6. عن عكرمة -رضي الله عنه-: "كان عمر نوح -عليه السلام- قبل أن يبعث إلى قومه وبعدما بعث ألفاً وسبعمائة سنة".

وكما ترى فإنّ اختلاف هذه الأقوال والروايات دليل على أنّه لا فائدة من معرفة عمره -عليه السلام-؛ إذ لو كان في ذكر عمره عبرة وعظة لذكره الله -تعالى- في قصته -عليه السلام-.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 147 مشاهدات
...