0 معجب 0 شخص غير معجب
48 مشاهدات
في تصنيف معتقدات وغيبيات بواسطة

كم عدد آيات سورة مريم؟

أرجو مساعدتي في الحصول على معلومات مختصرة عن سورة مريم ابتداءً من عدد آيات السورة، وفضل سورة مريم، ومتى نزلت سورة مريم؟ وسبب نزول سورة مريم، مع الشكر لكم.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
 
أفضل إجابة

كم عدد آيات سورة مريم؟

حياك الله السائل لكريم؛ فيما يأتي تفصيل الإجابة عن أسئلتك:

  1. عدد آيات سورة مريم

يبلغ عدد آيات سورة مريم (98) آية، وهي سورة مكية تقع في الجزء (16) من القرآن الكريم، وترتيبها بين سور القرآن (19)؛ أي قبل سورة طه، وبعد سورة الكهف.

  1. سبب نزول سورة مريم

كان نزول سورة مريم في مكة المكرمة ليلاً، بعد نزول سورة فاطر؛ في الفترة الواقعة بين الهجرة الأولى للحبشة، ورحلة الإسراء والمعراج، وقد سميت بهذا الاسم لذكرها قصة مريم ابنة عمران -عليها السلام-.

أما عن سبب نزول بعض آياتها؛ فقد ثبت فيها أحاديث نبوية صحيحة، نبينها كما يأتي:

  1. قوله -صلى الله عليه وسلم-: (يا جِبْرِيلُ، ما يَمْنَعُكَ أنْ تَزُورَنا أكْثَرَ ممَّا تَزُورُنا، فَنَزَلَتْ: "وَما نَتَنَزَّلُ إلَّا بأَمْرِ رَبِّكَ له ما بيْنَ أيْدِينا وما خَلْفَنا"؛ [مريم: 64] إلى آخِرِ الآيَةِ، قالَ: كانَ هذا الجَوابَ لِمُحَمَّدٍ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-). "أخرجه البخاري"
  2. ما ثبت عن خباب بن الأرت -رضي الله عنه-؛ أنه كان يعمل حداداً، وكان له على العاص بن وائل -أحد مشركي قريش- ديناً؛ فلما طالبه به قال له: (لا أقْضِيكَ حتَّى تَكْفُرَ بمُحَمَّدٍ، قالَ: قُلتُ: لَنْ أكْفُرَ به حتَّى تَمُوتَ، ثُمَّ تُبْعَثَ، قالَ: وإنِّي لَمَبْعُوثٌ مِن بَعْدِ المَوْتِ، فَسَوْفَ أقْضِيكَ إذَا رَجَعْتُ إلى مَالٍ ووَلَدٍ، قالَ: فَنَزَلَتْ: "أَفَرَأَيْتَ الذي كَفَرَ بآيَاتِنَا وقالَ لَأُوتَيَنَّ مَالًا ووَلَدًا.."). "أخرجه البخاري"
  3. فضل سورة مريم

تعد سورة مريم من المثاني التي أوتيها النبي -صلى الله عليه وسلم- مكان الإنجيل؛ قال -عليه السلام-: (أُعطِيتُ مكانَ التَّوراةِ السَّبعَ الطِّوالَ، وأُعطِيتُ مكانَ الزَّبورِ المئين، وأُعطِيتُ مكانَ الإنجيلِ المثانيَ). "أورده السيوطي، صحيح"

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 46 مشاهدات
...