0 معجب 0 شخص غير معجب
43 مشاهدات
في تصنيف القرآن الكريم بواسطة (342ألف نقاط)

من هو السامري في تفسير ابن كثير؟

أنا طالب أدرس الشريعة، وما زلت في السنة الأولى، وطلب مني دكتور مادة التفسير إعداد تقرير بالرجوع إلى ما قاله ابن كثير عن قصة السامري مع موسى عليه السلام؛ فمن هو السامري وما هي قصته كما وردت في تفسير ابن كثير؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (342ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

من هو السامري في تفسير ابن كثير؟

حياك الله، لقد ورد اسم السامري في القرآن الكريم ثلاث مرات في سورة طه؛ قال -تعالى-: (قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِن بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ)، "طه: 85" وقد ورد في تفسير ابن كثير أن السامري كان رجلاً من جيران بني إسرائيل، وليس من بني إسرائيل، وقد كان من قوم يعبدون البقر.

كما ذكر ابن كثير في فتنة السامري لبني إسرائيل؛ أن السامري خرج مع قوم موسى حين لحق بهم فرعون وجنوده، فكان من الناجين معهم، ولما استقروا وجد السامري أثراً بالطريق، فقبض منه قبضة؛ وبقي متمسكاً بها حتى جاءه هارون -عليه السلام-؛ فقال له: "يَا سَامِرِيُّ، أَلَا تُلْقِي مَا فِي يَدِكَ؟"، فقال: "هَذِهِ قَبْضَةٌ مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ الَّذِي جَاوَزَ بِكُمُ الْبَحْرَ، وَلَا أُلْقِيهَا لِشَيْءٍ إِلَّا أَنْ تَدْعُوَ اللَّهَ إِذَا أَلْقَيْتُهَا أَنْ يَكُونَ مَا أُرِيدُ".

ودعا له هارون -عليه السلام-، ونادى بعدها السامري القوم من بني إسرائيل؛ فجمع حليهم في حفرة؛ من نحاس، وذهب، ومتاع؛ ثم صنع لهم عجلاً أجوفاً؛ كان إذا مرت بداخله الريح صار له خواراً، وادّعى السامري أن هذا هو إله بني إسرائيل، وإله موسى؛ الذي نسيه موسى -عليه السلام-.

وقد تفرق بنو إسرائيل ما بين مصدق ومكذب، فانتظروا وصول موسى -عليه السلام- إليهم؛ وقد كان ذاهباً -عليه السلام- لملاقاة الله -سبحانه-؛ فلما وصل موسى إليهم وقد كان يتملكه الغضب من قومه، سمع من السامري حقيقة أمره، ثم أخبره بتوعد الله له بعقوبة في الدنيا قبل الآخرة.

قال -تعالى- في ذلك: (قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لَا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَنْ تُخْلَفَهُ وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا). "طه: 97"

اسئلة متعلقة

...