0 معجب 0 شخص غير معجب
42 مشاهدات
في تصنيف معتقدات وغيبيات بواسطة

كم عدد آيات سورة الأنفال؟

اشترك ابني في مسابقة مدرسية قرآنية، وساعدته في معلومات حول سبب نزول سورة الأنفال، وأسماء سورة الأنفال، وفضلها، وأحتاج إلى التأكد من عدد آيات سورة الأنفال، أرجو المساعدة مع الشكر.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
 
أفضل إجابة

كم عدد آيات سورة الأنفال؟

حيّاكم الله، سورة الأنفال من السور المدنية، ويبلغ عدد آياتها خمس وسبعون آية في المصحف الكوفي وهو الراجح، وستٌ وسبعون في العد الحجازي، وسبعٌ وسبعون في العد الشامي.

وأمّا عن سبب نزولها؛ فلقد نزلت في سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- عندما أخذ سيفاً في يوم بدر، فجاء إلى النبيّ -صلى الله عليه وسلم- وقال: (نَفِّلْنِيهِ، فَقالَ: ضَعْهُ، ثُمَّ قَامَ، فَقالَ له النبيُّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-: ضَعْهُ مِن حَيْثُ أَخَذْتَهُ، ثُمَّ قَامَ، فَقالَ: نَفِّلْنِيهِ يا رَسولَ اللهِ، فَقالَ: ضَعْهُ، فَقَامَ، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، نَفِّلْنِيهِ، أَؤُجْعَلُ كَمَن لا غَنَاءَ له؟ فَقالَ له النبيُّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-: ضَعْهُ مِن حَيْثُ أَخَذْتَهُ، قالَ: فَنَزَلَتْ هذِه الآيَةُ: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأنْفَالِ قُلِ الأنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ) [الأنفال: 1]). "أخرجه مسلم"

ولقد سمّيت بسورة الأنفال؛ لسؤال الصحابة الكرام -رضي الله عنهم- في أكثر من موضع عن الغنائم وتقسيمها، ولقد سمّاها بعض الصحابة بسورة بدر؛ وذلك لنزولها في نهاية غزوة بدر.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 40 مشاهدات
...