0 معجب 0 شخص غير معجب
43 مشاهدات
في تصنيف معتقدات وغيبيات بواسطة

كم عدد آيات سورة العنكبوت؟

عندي عدة تساؤلات عن سورة العنكبوت، وأحتاج لإجابات مختصرة إن أمكن، كم عدد آيات سورة العنكبوت؟ وما فوائد سورة العنكبوت للسحر؟ وما معنى الحيوان في سورة العنكبوت؟ مع الشكر للإفادة.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
 
أفضل إجابة

كم عدد آيات سورة العنكبوت؟

حياك الله، يمكننا توضيح الإجابة عن جميع تساؤلاتك بما يأتي:

  1. عدد آيات سورة العنكبوت

يبلغ عدد آيات سورة العنكبوت (69) آية، وهي سورة مكية، نزلت في أواخر العهد المكي قبل الهجرة، وهذه الفترة تعدّ من أصعب الفترات التي مرت على المسلمين؛ حين اشتد الأذى، وكثرت المضايقات، وقلّ النصير.

وسمّيت سورة العنكبوت بهذا الاسم، لتكرّر ذكر العنكبوت فيها؛ قال -تعالى-: (مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِياءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ). "آية: 41"

  1. فوائد سورة العنكبوت للسحر

لم يرد نص شرعي ثابت في السنة النبوية؛ يثبت أن لسورة العنكبوت فوائد محدد في فك السحر، أو طرده، أو الوقاية منه؛ وكل آيات القرآن أخذها بركة، لكن هنالك سوراً محددة ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ حثه على قراءتها للوقاية من السحر؛ كسورة البقرة، والمعوذات.

  1. معنى "الحيوان" في سورة العنكبوت

يقول -سبحانه وتعالى- في سورة العنكبوت: (وَمَا هَٰذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ ۚ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ)، "آية: 64" ويقصد بذلك أن الحياة الآخرة فيها البقاء الدائم؛ الذي لا انقطاع فيه ولا موت، فهي الحياة الباقية، وأما الحياة الدنيا فهي لذات ومتاع، واستمتاع بما هو زائل ذاهب.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 33 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 37 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 38 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 38 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 60 مشاهدات
...