0 معجب 0 شخص غير معجب
52 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

كم عدد جمل الأذان؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

كم عدد جمل الأذان؟

الإجابة

كنت أستمع للأذان، وحاولت أن أعدّ عباراته وترتيب الجمل الواردة فيه من بدايته إلى نهايته، وكررت المحاولة وكأني أخطأت في العدّ؛ فهل يمكن إجابتي بشكل مؤكد عن عدد جمل الأذان؟
حياك الله السائل الكريم، هناك تفصيل في عدد جمل الأذان في المذاهب الأربعة، وذلك كما يأتي:
الأذان خمس عشرة جملة
وهذا مذهب الإمام أحمد بن حنبل والإمام أبي حنيفة، ودليلهم في ذلك الصيغة التي أقرها النبي -صلى الله عليه وسلم- وأمر بلال بن رباح -رضي الله عنه- بالأذان بها، وهذه الصيغة هي: (اللهُ أكبَرُ، اللهُ أكبَرُ، اللهُ أكبَرُ، اللهُ أكبَرُ، أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، أشهَدُ أنَّ محمَّدًا رسولُ اللهِ، أشهَدُ أنَّ محمَّدًا رسولُ اللهِ، حَيَّ على الصلاةِ، حَيَّ على الصلاةِ، حَيَّ على الفلاحِ، حَيَّ على الفلاحِ، اللهُ أكبَرُ، اللهُ أكبَرُ، لا إلهَ إلَّا اللهُ). "أخرجه أبو داود، صححه الألباني"
الأذان سبع عشرة جملة
وهذا مذهب الإمام مالك، ويبتدأ بالتكبير مرتين في أوله مع الترجيع؛ وهو أن يقول الشهادتين سرّاً في نفسه ثم يقولها جهراً، ودليل ذلك ما صح عن أبي محذورة -رضي الله عنه-: (أنَّ نَبِيَّ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- عَلَّمَهُ هذا الأذَانَ: اللَّهُ أكْبَرُ اللَّهُ أكْبَرُ، أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللهِ، أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللهِ، ثُمَّ يَعُودُ فيَقولُ: أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللهِ، أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللهِ، حَيَّ علَى الصَّلَاةِ مَرَّتَيْنِ، حَيَّ علَى الفلاحِ مَرَّتَيْنِ. زَادَ إسْحَاقُ: اللَّهُ أكْبَرُ اللَّهُ أكْبَرُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ). "أخرجه مسلم"
الأذان تسع عشرة جملة
وهذا مذهب الإمام الشافعي، إذ يبتدأ بالتكبير في أوله أربعاً مع الترجيع، ودليلهم حديث أبي محذورة -رضي الله عنه- السابق إذ ورد برواية أخرى عند أبي داود بالتكبير أربعاً في أوله.
ويجدر بالذكر أنّ كل ما جاءت به السنة فهو حق، ولا حرج في الأذان به، بل ينبغي أن يؤذن به جميعاً، تارة بهذا، وتارة بهذا، إن لم يحصل بذلك خلاف وفتنة.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 35 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 96 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 42 مشاهدات
...