0 معجب 0 شخص غير معجب
52 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي الكبائر التي لا تغفر؟

أكتب بحثاً عن كبائر الذنوب ووسائل التوبة من الكبائر، وواجهت مشكلة في تعداد كبائر الذنوب بالترتيب، وما يمكن التوبة منه وما لا يمكن، فهل الكبائر السبع وكبائر الذنوب عموماً لا يغفر الله لفاعلها؟ أرجو الإفادة.

الإجابة

الشرك بالله -تعالى-.

قتل النفس.

السحر.

ترك الصلاة.

منع الزكاة.

إفطار يوم من رمضان بغير عذر.

ترك الحج مع القدرة عليه.

عقوق الوالدين.

قطيعة الرحم.

الزنا.

وأما عن الكبائر السبع فقد قال العلماء بأنها أعظم الكبائر؛ وقد وردت في حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: (الشِّرْكُ باللَّهِ، وَالسِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بالحَقِّ، وَأَكْلُ الرِّبَا، وَأَكْلُ مَالِ اليَتِيمِ، وَالتَّوَلِّي يَومَ الزَّحْفِ، وَقَذْفُ المُحْصَنَاتِ المُؤْمِنَاتِ الغَافِلَاتِ). "أخرجه البخاري"

وتجدر الإشارة إلى أن جميع هذه الكبائر يستطيع الإنسان أن يتوب منها توبة نصوحة؛ يندم بها على فعلته، ويترك كل ما اتصل بها، ثم يعيد بعد ذلك الحقوق إلى أصحابها؛ فالله -سبحانه- يقبل توبة عبده عن أكبر الذنوب وأصغرها، ما لم تصل الروح إلى الحلقوم بالموت.

والدليل على ذلك؛ النصوص الشرعية الثابتة في القرآن الكريم، والسنة النبوية؛ نذكر منها:

قوله -تعالى-: (وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا* يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا* إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا). "الفرقان: 68- 70"

قوله -صلى الله عليه وسلم-: (التائبُ من الذنبِ كمن لا ذنبَ لهُ)."أخرجه ابن ماجه، وحسنه الألباني"

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 27 مشاهدات
...