0 معجب 0 شخص غير معجب
46 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
 
أفضل إجابة

من هو النبي الذي قبضت روحه في السماء؟

الاجابة:

حيّاك الله السائل الكريم، لقد وردت بعض الروايات التي لم تثبت صحتها، بل تم نسبتها إلى الإسرائيليات أنّ النبي الذي قبضت روحه في السماء الرابعة هو إدريس -عليه السلام-، وإنما وردت هذه الروايات تفسيراً لقول الله -تعالى- في وصف إدريس -عليه السلام-: (وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا). "سورة مريم: 57"

وللعلماء أقوال في تفسير المكان العلي الذي رفع الله إدريس إليه، وهي كما يأتي:

  1. المقصود بالرفع هو الرفع المعنوي بين الناس، وذلك بالنبوة والرسالة والوحي.
  2. المقصود بالرفع هو الرفع الحسي والمادي، فقالوا أنّه رُفِع إلى المساء السادسة، وقيل إلى السماء الرابعة، ولم يتم ذكر أنّ روحه قبضت في السماء الرابعة.

ولقد ثبت أنّ سيدنا إدريس في السماء الرابعة؛ وذلك في حديث الإسراء والمعراج حين التقى به النبي -صلى الله عليه وسلم-: (... ثمَّ عُرِجَ بنا إلى السَّماءِ الرَّابِعَةِ، فاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ عليه السَّلامُ، قيلَ: مَن هذا؟ قالَ: جِبْرِيلُ، قيلَ: ومَن معكَ؟ قالَ: مُحَمَّدٌ، قالَ: وقدْ بُعِثَ إلَيْهِ؟ قالَ: قدْ بُعِثَ إلَيْهِ، فَفُتِحَ لنا فإذا أنا بإدْرِيسَ، فَرَحَّبَ ودَعا لي بخَيْرٍ...). "أخرجه مسلم"

وبالنسبة إلى أنّ سيدنا إدريس -عليه السلام- هو أول من خطّ بالقلم، فلقد ورد ذلك في حديث طويل يرويه أبو ذر الغفاري عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال فيه: (...هو إدريسُ وهو أوَّلُ مَن خطَّ بالقلمِ...). "أخرجه ابن حبان في صحيحه"

اسئلة متعلقة

...