0 معجب 0 شخص غير معجب
39 مشاهدات
في تصنيف معتقدات وغيبيات بواسطة

من الذي يرى الجن؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
 
أفضل إجابة

من الذي يرى الجن؟

الاجابة:

أهلاً بك السائل الكريم، وأراح الله بالك. إن المسائل المتعلقة بالجن لا يمكن إثباتها أو إنكارها إلا بصحيح الأدلة؛ من القرآن الكريم أو السنة النبوية؛ وللإجابة عن تساؤلاتك سأرتب لك الإجابات على نحو واضح كالآتي:

  1. حيوانات ترى الجن

ثبت في الصحيحين أن الحمار من الحيوانات التي مكنها الله -جل في علاه- من رؤية الجن؛ وذلك لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (إِذَا سَمِعْتُمْ صِيَاحَ الدِّيَكَةِ فَاسْأَلُوا اللَّهَ مِن فَضْلِهِ؛ فإنَّهَا رَأَتْ مَلَكًا، وإذَا سَمِعْتُمْ نَهِيقَ الحِمَارِ فَتَعَوَّذُوا باللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ؛ فإنَّه رَأَى شيطَانًا). "متفق عليه"

كما ثبت أن الكلب -أيضاً- يتمكن من رؤية الجن؛ وذلك بما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إذا سَمِعتُمْ نُباحَ الكِلابِ، ونَهيقَ الحُمُرِ باللَّيلِ، فتعوَّذوا باللهِ؛ فإنَّهن يَرَينَ ما لا تَرَونَ). "أخرجه أبو داود، وحسنه الأرناؤوط"

  1. رؤية الإنسان للجن

لقد أعطى الله -سبحانه- الجن القدرة على التشكل؛ فيستطيعون الظهور على هيئة بشر، أو حيوان، وبهذه الصورة يستطيع الإنسان رؤيتهم، وهذا مما ثبت في الصحيحين عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.

إذ ثبت من حديث أبو هريرة تشكل الشيطان على هيئة إنسان يعظه؛ فلما أخبر أبو هريرة -رضي الله عنه- النبي -صلى الله عليه وسلم- قال له: (صَدَقَكَ وهو كَذُوبٌ، ذاكَ شيطانٌ). "أخرجه البخاري"

كما ثبت من تشكل الجن على هيئة أفعى؛ بقوله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ الهَوَامَّ مِن الجِنِّ، فمَن رأى في بيتِهِ شيئًا فَلْيُحرِّجْ عليه ثلاثَ مرَّاتٍ، فإن عاد فَلْيقتُلْهُ؛ فإنَّه شيطانٌ)، "أخرجه أبو داود، صالح"

أما إن كانوا على هيئتهم الحقيقية فلا يستطيع الإنسان رؤيتهم؛ باستثناء أنبياء الله -سبحانه؛ لقوله -تعالى-: (إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ). "الأعراف: 27"

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 34 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 44 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 36 مشاهدات
...