0 معجب 0 شخص غير معجب
60 مشاهدات
في تصنيف السنة النبوية بواسطة (33.1ألف نقاط)

هل الصلاة على النبي من الدعاء؟

أقوم بالصلاة على النبي بكثرة خاصةً في يوم الجمعة لما سمعت من فضلٍ للصلاة عليه، ولكن هل تعد الصلاة على النبي من الدعاء؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (33.1ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل الصلاة على النبي من الدعاء؟

الاجابه

حياك الله السائل الكريم، نعم إن الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- هي دعاء من العبد إلى خالقه أن يرفع الله درجة وأجر سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، فعن فضال بن عبيد -رضي الله عنه- قال: (سمعَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ رجلًا يَدعو في صلاتِهِ لم يُمجِّدِ اللَّهَ تعالى ولم يُصلِّ علَى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: عجِلَ هذا ثمَّ دعاهُ، فقالَ لَهُ أو لغيرِهِ: إذا صلَّى أحدُكُم فليَبدَأ بتَمجيدِ ربِّهِ جلَّ وعزَّ والثَّناءِ علَيهِ ثمَّ يصلِّي علَى النَّبيِّ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- ثمَّ يَدعو بَعدُ بما شاءَ). "أخرجه أبو داود، صحيح"

وعن أبي بن كعب -رضي الله عنه- قال: (قلْتُ يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ، فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي؟ فقال: ما شِئْتَ، قال: قلتُ: الربعَ؟ قال: ما شئْتَ، فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ، قلتُ: النصفَ؟ قال: ما شئتَ، فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ، قال: قلْتُ: فالثلثينِ؟ قال ما شئْتَ، فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ، قلتُ: أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها؟ قال: إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ). "أخرجه الترمذي، حسن صحيح"

والحديث الأول يدل على أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم- من أسباب استجابة الدعاء وآدابه، والحديث الثاني فيه أن الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- تعتبر من الدعاء، والله -تعالى- أعلم.

اسئلة متعلقة

...