0 معجب 0 شخص غير معجب
50 مشاهدات
في تصنيف السنة النبوية بواسطة (33.1ألف نقاط)

ما شرح حديث (إن من أشر الناس منزلة يوم القيامة)؟

طلبت مني المعلمة التحضير غدًا لشرح درس التربية الإسلامية لزميلاتي في الصف، فما شرح حديث (إن من أشرّ الناس منزلة يوم القيامة)؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (33.1ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما شرح حديث (إن من أشر الناس منزلة يوم القيامة)؟

الاجابه

وفقكم الله ويسر لكم سبل طلب العلم، وقبل شرح الحديث نذكر نصه كاملاً: عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه-، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ شَرَّ النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ: الرَّجُلُ يُفْضِي إِلَى امْرَأَتِهِ، وتُفْضِي إِلَيْهِ، ثم يَنْشُرُ سِرَّهَا). "أخرجه مسلم"

شرح الحديث: ينهى الحديث عن عادة سيئة قد توجَد عند بعض الأزواج، وهي: أنَّ الزوج إذا غضب مِن زوجته فإنه سيكشف للناس عن عيوب لها لا يطَّلع عليها غيره -كالشخير أثناء النوم مثلاً-، وكذلك عند المباسطة بين الزوجين قد تخبر المرأة زوجها عن رأيها الشخصي بأحد الأشخاص أو الأحداث؛ فينشر ذلك بين الناس؛ فيُحرجها أمامهم.

فإفشاء السر بين الأزواج محرم، وخاصة في أمور العلاقة الزوجية وما يتعلق بها، ولو كان مذكوراً في المجالس على سبيل المزاح، فيحرم أن يخبر أحد الزوجان بأي تفاصيل خاصة عن الآخر، ولا إفشاء سره.

المستاد من الحديث: لا يجوز للمرأة أن تنشر أسراراً عن زوجها، ولا يجوز للرجل أن ينشر أسرار زوجته، فإنَّ أعظم الأمانات التي سيُسأل عن حِفظها الناس: أمانة كتم السر.

اسئلة متعلقة

...