0 معجب 0 شخص غير معجب
108 مشاهدات
في تصنيف السنة النبوية بواسطة (33.1ألف نقاط)

ما هو حديث الرسول الكريم عن أبرهة الحبشي؟

أخبرني أحد الزملاء في المدرسة بوجود حديث شريف يتحدث عن أبرهة الحبشي، فهل هذا صحيح؟ وما هو حديث الرسول الكريم عن أبرهة الحبشي؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (33.1ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هو حديث الرسول الكريم عن أبرهة الحبشي؟

الاجابه

أهلاً وسهلاً أخي الكريم، فقد ثبت في السنة النبوية في كتب الحديث والسير والتفاسير حادثة هجوم أبرهة الأشرم بالفيل إلى مكة لهدم الكعبة، لكن الله -تعالى- أوقف الفيل عند حدودها ولم يكمل المسير إلى الكعبة، وسأذكر لك بعض هذه الروايات الثابتة، وهي كما يأتي:

  1. عن المسور بن مخرمة -رضي الله عنه- في حديثه الطويل لصلح الحديبية، قال: (وسَارَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حتَّى إذَا كانَ بالثَّنِيَّةِ الَّتي يُهْبَطُ عليهم منها بَرَكَتْ به رَاحِلَتُهُ، فَقالَ النَّاسُ: حَلْ حَلْ، فألَحَّتْ، فَقالوا: خَلَأَتِ القَصْوَاءُ، خَلَأَتِ القَصْوَاءُ، فَقالَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ما خَلَأَتِ القَصْوَاءُ، وما ذَاكَ لَهَا بخُلُقٍ، ولَكِنْ حَبَسَهَا حَابِسُ الفِيلِ). "أخرجه البخاري".
  2. عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إنَّ اللَّهَ حَبَسَ عن مَكَّةَ الفِيلَ، وسَلَّطَ عليهم رَسولَه والمُؤْمِنِينَ، ألَا وإنَّهَا لَمْ تَحِلَّ لأحَدٍ قَبْلِي، ولَا تَحِلُّ لأحَدٍ بَعْدِي). "أخرجه البخاري"

اسئلة متعلقة

...