0 معجب 0 شخص غير معجب
85 مشاهدات
في تصنيف تعليم بواسطة (1.0مليون نقاط)

يقدم موقع معلومات الحل

كيف يتكاثر نبات الفراولة 

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (1.0مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

يقدم موقع معلومات الحل

كيف يتكاثر نبات الفراولة ؟
التكاثر في نبات الفراولة:
لا توجد ظاهرة عدم التوافق الذاتي (أي العقم) في الفراولة في أغلب أنواع الفراولة. جميع الأصناف التجارية خصبة ذاتياً، وتعتبر الفراولة من المحاصيل خلطية التلقيح (يكون بانتقال حبوب اللقاح من متك إلى ميسم زهرة على نبات آخر) ويتم التلقيح من خلال الحشرات. إلا أن حبوب اللقاح قد تنتقل بالهواء ممّا يشجع على التلقيح الخلطي.
كما أن المياسم تنضج وتهيء للتلقيح قبل نضج المتوك في نفس الزهرة أي إنها مبكرة الأنوثة وتظل المياسم قادرة على استقبال حبوب اللقاح لمدة 7 أيام بعد تفتح الزهرة، وقد تطول هذه المدة في الجو البارد. وتنضج حبوب اللقاح قبل داخل المتوك قبل خروجها ولكن لا تنتشر ألا بعد تفتح الزهرة وجفاف المتوك لفترة. مما يؤدي الى انتشار حبوب اللقاح على بعض المياسم بالزهرة
يعد النحل من الحشرات التي لها دور في التلقيح في الفراولة وأنه يؤدي عملية التلقيح بكفاءة عالية دون أي تأثير ضار على الزهرة. ولا تعد نباتات الفراولة من النباتات الجاذبة للنحل ويمكن تلاشي هذه المشكلة بزيادة كثافة النحل.
يحدث التكاثر بأزهار الفراولة بنسبة 53% تلقائياً نتيجة انتشار حبوب اللقاح على مياسم الزهرة، وتزيد هذه النسبة بوجود الهواء بنسبة 70% وبنسبة 90% بوجود الحشرات وأفضل وقت للتلقيح هو في 4 أيام الأولى من تفتح الزهرة لأن التلقيح المتأخر يؤدي إلى ضعف كمية البذور بالثمرة وصغر في حجم الثمار. وترتفع فرصة العقد في أزهار المستويات الأولى عنة في المستويات التالية.

اسئلة متعلقة

...