1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (1.0مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

الجنسية التونسية

أي طلب يخص الجنسية التونسية يقدم لوزارة العدل التونسية، وتصدر قرارات إسناد واكتساب الجنسية بقرار رئاسي يوقعه رئيس الجمهورية التونسية وتصدره وزارة العدل.

 

إسناد الجنسية

حسب الفصل السادس من المجلة، فإنه يكون تونسيا كل طفل ولد في تونس لأب أو لأم تونس. من جهة أخرى، يصبح تونسيا كل طفل ولد في الخارج لأم تونسية ولأب أجنبي (بشرط بلوغ 18 سنة كاملة ابتداءً من 26 يوليو 2010). يكون تونسيا من ولد بتونس وكان أبوه وجده للأب مولودين بها أيضا (الفصل 7).

يكون تونسيا من ولد بتونس لأبوين عديمي الجنسية ومقيمين بتونس منذ 5 سنوات على الأقل (الفصل 8) وكذلك من ولد بتونس لأبوين مجهولين (الفصل 9). وحسب الفصل العاشر، فإن المولود المعثور عليه بتونس يعتبر مولودا بتونس إلى أن يثبت ما يخالف ذلك.

اكتساب وطلب الجنسية

عن طريق الزواج والتبني

حسب الفصل 13 من المجلة، تصبح تونسية منذ تاريخ عقد زواجها المرأة الأجنبية التي تتزوج بتونسي إذا كان قانونها الوطني يجردها من جنسيتها الأصلية متى تزوجت بأجنبي.

حسب الفصل 14، يمكن للمرأة الأجنبية المتزوجة بتونسي والتي بموجب قانونها الوطني تحتفظ بجنسيتها الأصلية رغم تزوجها بأجنبي، أن تطلب الجنسية التونسية إذا كان الزوجان مقيمين بتونس منذ عامين على الأقل.

الأجنبي القاصر (ما دون 18 سنة) المتبني من طرف تونسي يكتسب الجنسية التونسية بشرط أن لا يكون متزوجا.

عن طريق التجنس

حسب الفصل 20 من المجلة، يمكن طلب الجنسية عن طريق التجنس بعد قضاء مدة 5 سنوات إقامة في تونس (يستثنى من هذا الشرط حسب الفصل 21 من أثبت أن جنسيته الأصلية كانت الجنسية التونسية، والأجنبي المتزوج بتونسية إذا كان الزوجان مقيمين بتونس حين تقديم المطلب، والأجنبي الذي أدى لتونس خدمات جليلة أو الذي يكون في تجنسه بالجنسية التونسية فائدة عظمى لتونس).

لا يمكن منح الأجنبي الجنسية التونسية متى كان صدر في شأنه قرار إطراد أو قرار بالإقامة الجبرية إلا إذا رفع ذلك القرار أو أبطل بطريقة قانونية (الفصل 22).

حسب الفصل 23، لا يمكن منح أحد الجنسية التونسية إلا إذا كان رشيدا، وثبت أن له معرفة باللغة العربية تتناسب ومركزه الاجتماعي، وكان سليم العقل، وتبين من حالته الصحية أنه لا يكون عالة على المجتمع أو خطرا عليه، وكان حسن السيرة والأخلاق ولم تسبق محاكمته بالسجن لمدة تتجاوز العام ولم يقع محو العقاب بموجب استرداد الحقوق ويمكن عدم اعتبار المحاكمات الصادرة بالخارج.

مصدر المعلومة : https://youtu.be/gUMKcRPGGpI

اسئلة متعلقة

...