0 معجب 0 شخص غير معجب
79 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

الشعور بالزلزال أثناء النوم

الاجابة

من الممكن أن يشعر الإنسان بإنتفاضات لا إرادية في الجسم تحدث قبل الإستغراق في النوم مباشرةً، ويشعر المصاب بهذه المشكلة وكأنه يقفز أو أنه على وشك السقوط. وتزداد فرص حدوث إهتزازات بداية النوم في بعض الحالات مثل:

  • الأشخاص الذين لا يحافظوا على مواعيد النوم بشكل منتظم: أو لا يأخذوا القسط الكاف من النوم يومياً.
  • كثرة تناول المنبهات التي تحتوي على كافيين: بالإضافة إلى القيام بمجهود ونشاط مرهق في فترة المساء وقبل النوم.
  • ومع تكرر الشعور بنفضة النوم، يمكن أن يستيقظ الشخص ولا يستطيع الإستغراق في النوم بسهولة، مما يؤدي إلى مزيد من الإرهاق والشعور بالتعب.

ولذلك ينصح بتنظيم مواعيد النوم وتقليل شرب المنبهات وخاصةً في فترة المساء حتى تقل فرصة الإصابة بإهتزازات بداية النوم.

ويتفق معظم الخبراء على أن هذا الأمر هو جزء طبيعي من عملية النوم، يشبه إلى حد كبير بطئ التنفس وانخفاض نبضات القلب أثناء النوم. هذه الظاهرة معروفة وموثقة بشكل جيد. ومع ذلك، لا يزال الخبراء غير متأكدين تماما لماذا يفعل الجسم ذلك. تتفق آراء الباحثين على أن السبب هو أن العضلات تبدأ في الاسترخاء والانتقال إلى حالة مريحة مما يعني الدخول في النوم، فيدرك الدماغ إشارات الاسترخاء ويسيء تفسيرها على أنها مؤشرات سقوط. فيبدأ الدماغ بإرسال إشارات إلى عضلات الساق والذراع في محاولة لاستعادة التوازن. هذا التفسير الخاطئ الذي يحدث في الدماغ قد يكون مسئولاً أيضا عن أحلام “السقوط” والتي يرافقها الإحساس بالسقوط. هذه “الأحلام” ليست أحلام طبيعية تماما، كما أنها لا تنتج من مرحلة حركة العين السريعة للنوم REM sleep، بل هي بالأحرى تشبه أحلام اليقظة أو الهلوسة وذلك رداً على أحاسيس الجسم.

يمكنك الاطلاع على المزيد من خلال الشعور بالزلزال أثناء النوم

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 176 مشاهدات
...