1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (286ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

اسماء إبر الحساسية

حقن ديبروفوس Diprofos، أو ما تعرف بين الناس بـ (إبر الحساسية) هي الاسم التجاري لحقن بيتاميتازون، وهو مستحضر كورتيزوني له فعالية عالية مضادة للالتهاب ومثبطة للمناعة، ويكون في هذه الحقن على شكل مستحضرات معدة للحقن الجهازي (داخل العضل، ولا يستخدم وريديًا) أو الحقن الموضعي (حول المفصل أو داخل الجراب الزليلي أو في موضع الإصابة في الأنسجة الرخوة أو داخل الجلد).

تحذيرات : 
تحتوي أمبولات ديبروفوس على الكحول البنزيلي، والذي قد يكون مميتًا للرضع وحديثي الولادة، لذلك لا ينصح باستخدام هذا الدواء للأطفال بعمر أقل من 6 سنوات، وكذلك لا ينصح باستخدام جرعات عالية أو لفترات طويلة للمرضعات، أما الجرعات المنخفضة للمرضع فعادة لا تؤثر على ابنها.

البيتاميتازون، كغيره من الكورتيزونات، يعبر الحاجز الوعائي الدماغي، ومن الممكن أن يسبب اضطرابات نمو داخل الرحم، لذلك لايعطى للحوامل إلا إذا كانت الفوائد المتوقعة تفوق المخاطر المحتملة على الجنين.

مع أن احتمال الآثار الجانبية في العلاج قصير الأمد منخفض، إلا أنه قد يحدث مكان الحقن: احمرار، حكة، حرق، تقشر جلد.

أما في الاستخدام لفترات طويلة أو بجرعات عالية فقد تظهر الآثار الجانبية للبيتاميتازون كغيره من الكورتيزونات: ارتفاع ضغط الدم، زيادة الوزن نتيجة احتباس السوائل في الجسم وزيادة الشهية وتراكم الدهون في منطقة البطن والوجه والرقبة، ارتفاع نسبة السكر في الدم، هشاشة عظام ، تقلبات في المزاج، عدم انتظام الدورة الشهرية، ارتفاع ضغط العين، ساد عيني، وقد يؤثر على المعدة فيفعّل قرحة سابقة فيها.

يمكنك قراءة المزيد من المعلومات عن اسماء إبر الحساسية

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 36 مشاهدات
...