0 معجب 0 شخص غير معجب
108 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

هل نوال السعداوي ملحدة

الاجابة

إن الجواب على سؤال هل نوال السعداوي ملحدة؟ لا يمكن أن يكون ببساطة نعم أو لا، لأن تكفير الأشخاص من الأمور العظيمة التي نهى عنها الدين الإسلامي، إذا ما أعلن الشخص صراحة عدم إيمانه بالدين والإله.

أما بالنسبة لنوال السعداوي فهي لم تُصرِّح يومًا ما بأنها لا تعتقد بالدين أو بالله، ولكن كانت لقاءاتها ومؤلفاتها حول تجديد الخطاب الديني، ورفع التمييز الواقع ضد المرأة باسم الدين، فهي كانت تُحارب الأفعال التي تُمارس ضد المرأة باسم الدين في المجتمع المصري، ومن أبرز تلك العادات التي تحدثت عنها " عادة الختان للإناث "، والتي تعتبر من العادات المجتمعية التي لا تمت للدين بأي صلة، ولم يقم بها النبي ولا صحابته الكرام.

كذلك فهي كانت تدعو من أجل رفع الظلم عن المرأة المُضطهدة في المجتمع، حيث اشتملت في أفكارها السلطة الأبوية التي يستغلها رجال الدين من أجل تثبيت الأفكار الذكورية التي تساعد على احتقار المرأة والتقليل من شأنها، وعدم منحها الحقوق المكفولة لها.

ولكن أراء نوال السعداوي كانت أغلبها من الآراء الشاذة والمتطرفة في الكثير من القضايا العالقة، إلا أن هذا الأمر لا يمنحنا الفرصة لكي نخلع عنها صفة الإيمان، فهو أمر قلبي لا يعلم به إلا الله، فهي لم تُنكر شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله وهي الفيصل بين الإيمان والكُفر. لذلك لا يمكن الجزم هل هي كانت مؤمنة أو ملحدة، وإنما مردّها إلى الله تعالى هو يعاملها بما هي أهل له.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 127 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 139 مشاهدات
سُئل نوفمبر 23، 2022 في تصنيف مشهورين بواسطة Alaa Yousef (474ألف نقاط)
...