0 معجب 0 شخص غير معجب
105 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (450ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

كم عدد سنن الوضوء عند الفقهاء؟

تجدر الإشارة إلى تفاوت سنن الوضوء وعددها بين المذاهب الأربعة كما يأتي:

  • الحنفية: تبلغ سنن الوضوء عندهم سبع عشرة سنّة، ومنها النيّة، والمحافظة على الترتيب في غسل أعضاء الوضوء، والموالاة، ومسح الأذنين وإن كان بماء الرأس، والابتداء بغسل رؤوس الأصابع من القدمين ومقدم الرأس، والمضمضة ثلاث مرات بغرفةٍ واحدة، والاستنشاق بثلاث غرفات.

  • المالكية: تبلغ سنن الوضوء عندهم ثمانية، ومنها أن يغسل المسلم يديه إلى الكوعين قبل إدخالهما في الإناء، والمضمضة بثلاث غرفات، وكذلك الاستنشاق، والمحافظة على الترتيب في غسل أعضاء الوضوء، والموالاة في سنن الوضوء، ومسح الرأس بالماء المتبقّي بيده بعد المسح الواجب له.

  • الشافعية: تبلغ سنن الوضوء عندهم قرابة الثلاثين؛ ومنها المضمضة والاستنشاق بغرفةٍ واحدة تُكرر ثلاث مرات، والمبالغة فيهما للمُفطر، ومسح كامل الرأس أو بعضه، والموالاة، وتحريك الخاتم إن كان الماء يصل إلى ما تحته، والابتداء في غسل اليدين والرجلين بالأصابع والوجه بأعلاه، ومسح الأطراف من العين، وصلاة ركعتين بعد الوضوء، وترك التنشيف ونفض الماء، ووضع الإناء يميناً حال الاغتراف منه ثمّ وضعه يساراً بعد الصبّ منه.

  • الحنابلة: تبلغ سنن الوضوء عندهم قرابة العشرين؛ ومنها أن يغسل المسلم كفّيه ثلاثاً إن لم يكن مستيقظاً من النوم ليلا، والغسلة الثانية والثالثة لأعضاء الوضوء، واستصحاب النية لِنهاية الوضوء، والوضوء دون معاونة أحد، وترك التنشيف ونفض الماء، والدعاء عند الفراغ من الوضوء.

المصدر: موقع اقرأ

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة 81 مشاهدات
سُئل يونيو 20، 2021 في تصنيف أسئلة طبية بواسطة روعه
...