1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (450ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما مدى صحة التقاء روح الميت بروح النائم؟؟

الشق الأول في السؤال هل الميت يرى أهله في الدنيا، ومتى يراهم، ومتى يحجب عنهم؟ الذي انتهجناه لأنفسنا منهاج في ذلك الموضوع قد تم الإجابة عنه في الفقرة السابقة، أما الشق الثاني:

متى يراهم؟

ورد عن الفقهاء المسلمين أن أرواح الأحياء النائمون قد تلتقي مع أرواح الموتى، مثلما قال ابن القيم رحمه الله في كتاب “الروح” أن الميت إذا مات وعليه دين فإنه يلتقي بروح أحد أحبائه في المنام ويطلب منه سداد هذا الدين، أو عند حاجة الميت للصدقة والعمل الصالح الذي يرفعه في الدار التي آل إليها.

هذه الطريقة الثابتة في الشرع عن موعد رؤية الميت لأهله.

الميت يعلم حال أهله

من المثبت في السنة الصحيحة أن الميت تُعرض عليه أعمال أهله في الدنيا فيفرح بها أو يستاء بما عملوا من شر، فعن عبد الله بن الجبير:

“أنَّ أبا الدَّرداءِ، كانَ يقولُ: إنَّ أعمالَكُم تُعرَضُ علَى موتاكم، فيُسرُّونَ ويساؤونَ”

كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

“إذا قبضتُ نفسَ العبدِ تلقَّاه أهلُ الرَّحمةِ من عبادِ اللهِ كما يلقَوْن البشيرَ في الدُّنيا، فيُقبِلون عليه ليسألوه، فيقولُ بعضُهم لبعضٍ: أنظِروا أخاكم حتَّى يستريحَ؛ فإنَّه كان في كربٍ، فيُقبِلون عليه؛ فيسألونه: ما فعل فلانٌ؟ ما فعلت فلانةُ؟ هل تزوَّجت؟ فإذا سألوا عن الرَّجلِ قد مات قبله قال لهم: إنَّه قد هلك، فيقولون: إنَّ للهِ وإنَّا إليه راجعون، ذُهِب به إلى أمِّه الهاويةِ، فبئست الأمُّ وبئست المُربِّيةُ. قال: فيَعرِضُ عليهم أعمالَه، فإذا رأَوْا حسنًا استبشروا وقالوا: هذه نعمتُك على عبدِك فأتِمَّها، وإن رأَوْا سوءًا قالوا: اللَّهمَّ راجِعْ بعبدِك” (السلسلة الصحيحة 6/264).

فالموتى يتساءلون ويتعرفون على أحوال أحبائهم الأحياء ويفرحون بأفراحهم.

الشق الثالث من السؤال: “هل الميت يرى أهله في الدنيا، ومتى يراهم، ومتى يحجب عنهم؟”

لا نعرف من أهل العلم شيء عن أن الميت يُحجب عن أهله، وكما ذكرنا أن هذه من الأمور الغيبية لا يمكننا الجذم بها إلا بدليل عن الرسول صلى الله عليه وسلم علمه من الوحي فهو لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى إليه.

المصدر: موقع اقرأ

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 139 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 133 مشاهدات
...