0 معجب 0 شخص غير معجب
136 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (1.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

موضوع تعبير عن تلوث البيئة

الاجابة

 البيئة هي كل ما يحيط الانسان من كائنات حية ومواد اخرى غير جية، وعبارة عن علاقات متبادلة فيما بينها من اجل ضمان استمرار الحياة، واعتمادا على التعريف السابق، حيث ان البيئة عبارة عن كل المخلوقات التي خلقها الله، من الاشجار والحيوانات والمحيطات والبحار والتربة، والتي تظهر دقة واتقان واتزان هذا الخلق، ومن واجبنا كبشر ان نعمر الارض ونحافظ عليها ونحميها من التلوث، والتلوث يؤدي الى اختلال في توان البيئة ويؤثر سلبيا على حياة الكائن الحي، وله العيد من الاشكال التي قد تكون كيميائية او طبيعية، ولكنها تعتبر ملوثة عندما تتجاوز المستويات الطبيعية .

اضرار التلوث البيئي

التلوث البيئي له العديد من الاثار الضارة بشكل كبير هذه الاضرار مؤثرة على الحياة الطبيعية للحيوانات والبيئة والمياه وغيرها ومن اهم الاثار السلبية للتلوث البيئي ما يلي :

  • موت الكائنات الحيّة: حيث يسبب التلوث باشكاله العديدة موت الحياة والكائنات الحية، فعندما يتلوث الهواء ويمنع وصول كمية كافية من الضوء الذي يلزم لعملية البناء الضوئي الذي يؤدي لموت النبات واختلاط المياه باكسيد الكبريت والنيتروجين وتكوين المطر الحمضي كما يسبب تلوث مياه البحار بالبقع النفطية ويقتل الكثير من الكائنات الحية التي تعيش في البحار والمحيطات.
  • المشاكل الصّحيّة: تلوث الهواء يسبب التلوث والامراض للجهاز التنفسي كالربو والتهاب الحلق وسرطان الرئة والالام الصدر وامراض القلب الاوعية الدموية وتلوث المياه، والتلوث الضوضائي الذي يسبب الاجهاد والاضطراب في النوم ومشاكل السمع .
  • الاحترار العالميّ: كثرة انتشار السيارات والمصانع ادى الى اطلاق الغازات تسمى غازات الدفيئة مثل CO2 وسميت بهذا لانها تساهم في تدفئة جو الارض الصحتي وهو ما يسمى ايضا بالاحتباس الحراري، ويؤدي الى ذوبان الجبال الجليدية القطبية وارتفاع مستوى سطح البحر ويسبب اخطار كبيرة على حياة سكان المناطق الساحلية.
  • استنزاف طبقة الأوزون: تُنتِج الأنشطة البشريّة العديد من المواد الكيميائيّة الضارّة، مثل: مُركّبات الكلوروفلوروكربون التي تُسبّب تآكل طبقة الأوزون التي تحمي الأرض من أضرار الأشعة فوق البنفسجيّة.
  • نقص خصوبة التُّربة: تتأثّر التُّربة، وتقلّ خصوبتها؛ بسبب الاستخدام المُفرِط للأسمدة ومبيدات الآفات، بالإضافة إلى المواد الكيميائيّة التي تتسرّب إليها من النّفايات الصّناعيّة، ويؤدّي نقص خصوبة التُّربة إلى الإضرار بالنّباتات، ويحدّ من نموّها بشكلِِ طبيعيّ.

اشكال تلوث البيئة

  • تلوث الماء: ينتج تلوث البيئة عن المخلفات الصناعيّة، ومياه الأمطار الحامضيّة الملوّثة بالأبخرة والغازات، والمخلفات الإشعاعيّة، ومياه الصرف الصحي والبترول.
  • تلوث الهواء: ينتج عن تلوّثه بالمواد الصلبة العالقة في الهواء كالدخان، والأتربة، وحبوب اللقاح، وبالغازات كغاز ثاني أكسيد الكربون، والكلور، وغاز الأوزون، وبالإشعاعات كالأشعة النوويّة، وبالجراثيم والبكتيريا كالنفايات الآدميّة.
  • تلوث التربة: ينتج عن استخدام المبيدات الحشريّة بشكل كبير ومفرط، ومن تراكم المخلفات الصلبة داخل التربة وعلى سطحها.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 136 مشاهدات
...