1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (450ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

سبب مبيت علي بن أبى طالب في فراش الرسول

تعرفنا في الفقرة السابقة سبب مبيت علي بن أبى طالب في فراش الرسول صلى الله عليه وسلم ، وخطط قوم قريش لقتل النبي صلى الله عليه وسلم، وإليكم تكملة قصة الصحابي بالآتي:

  • من لُطف الله وكرمه لسيدنا محمد ألهمه بكل ما خطط له قوم قريش في القضاء عليه وقتله، حيث نزل جبريل على الرسول صلى الله عليه وسلم وتلا عليه الآية (وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ) في سورة الأنفال، الآية 30 .

  • كان أبو بكر الصديق من أقرب أصدقاء النبي فأخبره الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه ينوي الهجرة إلى المدينة المنورة.

  • استعد الرسول صلى الله عليه وسلم للخروج من مكة المكرمة سراً دون علم قوم قريش، ومن ضمن تلك الاستعدادات مبيت ابن عم الرسول وهو الصحابي على بن أبي طالب في فراشه أثناء مغادرة الرسول وهجرته إلى مكة.

  • فاستجاب على بن أبي طالب لأمر النبي دون تردد أو خوف على حياته، رغم وجود الخطر الكبير إلا أنه عزم على التضحية بحياته مقابل أن ينجو الرسول صلى الله عليه وسلم.

  • خرج الرسول أثناء وقوف الرجال الذين أختارتهم أسياد قوم قريش من دون رؤيتهم لهم، فأعمى الله أبصارهم حيث قال الله تعالى: (وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ) في سورة ، الآية .

  • وأثناء اقتحام الرجال لبيت النبي صلى الله عليه وسلم تبين لهم أن من ينام في فراشه هو على بن أبي طالب وليس رسول الله.

المصدر: موقع اقرأ

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 98 مشاهدات
...