1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (1.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

موضوع تعبير عن الماء سر الحياة

الاجابة

هذا الموضوع المهم الذي سوف نبرز فيه اهمية الماء للحياة وحياة المخلوقات الحية على كوكب الارض، حيث ان الانسان والحيوان والنبات وكل المخلوقات تعتمد اعتمادا كاملا على المياه، لذلك قد جعل الله عز وجل من الماء كل شئ حي، لهذا سوف نقدم لكم الان موضوع تعبيرعن الماء سر الحياة .

الماء هو اساس استمرار حياة الكائنات الحية على الارض، حيث انه لولا الماء لما وجدت الحياة اصلا، وقد وصفه الله جل وعلا في كتابه الحكيم بقوله "وجعلنا من الماء كل شئ حي افلا يؤمنون" الانبياء، ولا عجب ان الماء هو المكون الرئيسي لاجسام الكائنات الحية كما انه يغطي ثلاثة ارباع الكوكب من المحيطات والبحار والانهار وغيرها، ويمثل موطن للبلايين من الكائنات الحية البحرية كالاسماك والنباتات البحرية وغيرها.

واهمية المياه لا تقتصر على انها للشرب فقط، بل انها تساهم في انتشار واستمرار الخضرة في الارض واحياء البذور والنباتات ، الامر الذي يتيح لها انتاج الاكسجين وتخليص الاجواء من ثاني اكسيد الكربون، وايضا الماء تساعد اماكن تواجده على نشوء الحضارات على ضفافها، لان المياه اصبحت من اسس التطور والتقدم في جميع المجالات كالزراعة والصناعة والمجالات الاخرى .

يعدّ الماء هو أساس دورة الحياة في الطبيعة، خصوصاً أنّ دورته التي تبدأ من تبخره إلى هطوله تساعد في تلطيف الأجواء وزيادة نسبة الرطوبة، كما أن هطوله على شكل أمطار يسهم في رفد المياه الجوفية وتوفير كميات أكبر من المياه الصالحة للشرب، كما يُستخدم الماء في نشر أجواءٍ من الفرح والسحر والجمال، ويكون هذا بعمل العديد من المشاريع التي يكون فيها الماء شيئاً أساسياً كالنوافير والنواعير والقنوات وغيرها من برك السباحة والألعاب المائية، ولا يمكن أبداً تجاوز أهمية الماء في الحصول على النظافة الشخصية والتطهر من الأوساخ وتنظيف الجسم والمكان.

بما ان الماء هو من احتياجات الانسانوالحيوان والنباتات الاساسية ، و هو الضامن الوحيد للعيش على سطح الارض ، كان لازاما علينا المحافظة على المياه ، حيث يدخل الماء في كل شيئ في الصناعة والزراعة وغيرها من المجالات ، و هناك طرق عديدة للحفاظ على المياه وكذلك التقليل من هدر المياه الصالحة للشرب ، بعدة وسائل و طرق ومنها مايلى :

  • اولا عن الاستخدام اليومي للمياة في المنزل يجب علينا غلق الصنبور جيدا وخاصة اثناء غسل الاسنان وغسل الوجه والحلاقة ، و يفضل في غسيل الاسنان الاستعانة بكوب ماء و غلق ماء الصنبور .
  • استبدال حوض الاستحمام بالدش ، حيث يحتاج حوض الاستحمام لكميات كبيرة من المياه .
  • استبدال اي صنبور مفتوح بإناء بدلا من حنفية الوضوء .
  • عند استخدام ****** ملابس يتم ملئ الغالة بالغسيل بشكل كامل ، حتى نوفر في استخدام المياه .
  • في حالة غسيل الخضار والفاكهه ، يتم وضع الخضار والفاكهه في اناء فيه ماء ، و تجنب فتح الصنبور بشكل مستمر على الخضار وكذلك الاسماك والاطعمة المجمده .
  • في الزراعة يجب ان يحرص القائمين على الزراعة بالرى المبكر للزراعات ، حتى لا تتبخر المياة في اثناء وجود اشعة الشمس الحارقة .
  • استبدال الري عن طريق التنقيط عوضا عن خراطيم المياه الجارية .
  • اعدة تدوير المياه المستخدمة في بعض الاغراض و استخدامها لاغراض اخرى مثل استخدام مياه غسيل الفواكة و الخضر لزراعة حديقة المنزل .
  • التقليل من استخدام غسيل المياة يالخراطيم ، و الاكتفاء بالاقمشة المبلولة .
  • التأكد من عدم وجود اي ولات مسربة للمياه داخل المنزل .
  • تركيب جهاز تسخين للمياه بطريقة فوريه على صنبور المياه المستخدم .
  • لا تهدر الكثير من المياه في خلال تنظيف المنزل ، و الاكتفاء بقماشة مبلله لمسح الارضيات .
  • توعية اصدقائك و اقاربك واطفالك بأهمية ترشيد استهلاك المياه النظيفة .

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 41 مشاهدات
سُئل أكتوبر 6، 2023 في تصنيف تعليم بواسطة Amal (18.9ألف نقاط)
...