1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول (782ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

نصائح للآباء عند خوف أطفالهم

إن التعامل مع طفلك ومخاوفه أمر في غاية الأهمية، حيث أن هذا يعتمد على مستقبل طفلك إما أن يتخلص من الأشياء التي تجعله يخاف، أو أن يظل يخاف منها إلى أن يكبر وتصبح كفوبيا، يجب على الأهل مراعاة عمر الطفل وإدراكه لما حوله، وكذلك تقدير خوفه وعدم الضغط عليه أو عقابه عند بكاءه عندما يخاف من شيء ما، ومن النصائح التي ننصح بها الآباء في التعامل مع خوف أطفالهم ما يلي :

  1. احترام خوف الطفل وإحساسه وشعوره، والتعامل بحكمة مع طفلك والتحدث معه بهدوء والابتعاد تماما عن السخرية أو تقليل الشأن من مخاوفه، بل أيضا يجب أن يؤخذ الأهل مخاوف طفلهم على محمل الجد .
  2. عدم تجنب الطفل من مواجهة مصدر خوفه أو إبعاده عنه، بل على العكس تماما يجب جعل الطفل أن يواجه مصدر خوفه ومساعدته على التخلص منه ومحاولة تخطية، ولكن في الوقت نفسه لا تجبر طفلك على التعرض للموقف عن قصد وإنما جعل الطفل يواجه خوفه تدريجيا .
  3. يجب على الأهل تقبل خوف الطفل وتفهمه بصورة منطقية بل أيضا العمل على رفع معنويات الطفل وطمأنينته .
  4. التحدث من أحد الوالدين مع طفلهم بشكل هادئ والكلام مع الطفل عن مشاكلة وخوفه فهو أمر مهم للغاية، ويعتبر هذا طريق من طرق العلاج فذلك يساعد الطفل في التغلب على خوفه .
  5. بعض الخوف مهم بالنسبة للأطفال فمثلا عندما يقوم الأهل بتحذير الطفل من التحدث إلى الغرباء أو الذهاب معهم، فهذا أمر سيتفهمه الطفل عندما يكبر لأن بعض الناس بالفعل يريدون أذية البعض ويجب الحرص منهم .

اسئلة متعلقة

...