1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول (782ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

طريقة مواجهة الخوف للأطفال

تعتبر المواجهة بالآمر هي الأسلوب المثالي للتخلص من الخوف، وعلى الوالدين تعليم أطفالهم كيفية مواجهة الخوف وتخطيه للتغلب عليه وكذلك لإكساب الطفل مهارات تجعله قادر على التحكم في مخاوفه، ومن هذه الطرق أو المهارات هي :

  1. يجب على الوالدين تعليم الأطفال أن يحددوا درجة خوفهم من 1 لـ 10، حيث يعتبر رقم 1 للمواقف الأقل خوفا ورقم 10 للمواقف المخفية بالنسبة لهم للغاية، ويساعد هذا الطفل على أن يقلل شعوره بالخوف في كل مرة يتعرض فيها لموقف يرى أنه مرعب، وذلك في حال قام الطفل بتقييم درجة الخوف مرة تلو الأخرى .
  2. يجب على الأهل تعليم الطفل استخدام جمل تحفيزية لنفسه للتخلص من الشعور بالخوف ومواجهته، فذلك يشجع الطفل على تخطي الخوف والمواقف، ومن الجمل الممكن استخدامها في مواقف الخوف هي (يمكنني فعل ذلك، أو سيكون كل شيء بخير، أو أنا بخير لا يوجد ما يدعوا للقلق)، وغيرهم من الجمل التحفيزية التي تستخدم .
  3. يجب أن يتعلم الطفل آليات وطرق الاسترخاء عند التعرض لموقف يخاف فيه، ومن هذه الآليات على سبيل المثال أن يأخذ نفسا عميقا عند الشعور بالخوف أو يتخيل نفسه في مكان يحبه أو انه يطير بين السحاب أو يتخيل نفسه على الشاطئ ويلعب بالرمل .
  4. تعليم الطفل كيف يمكن أن يحول الشيء الذي يخاف منه (الوحش المخيف) إلى شيء مضحك يجعله يضحك أو يبتسم ويسترخي .

اسئلة متعلقة

...