0 معجب 0 شخص غير معجب
108 مشاهدات
في تصنيف أدعية وأذكار بواسطة (278ألف نقاط)

دعاء عن العلم

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (278ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

دعاء عن العلم

يحتاج طالب العلم للدعاء والإلحاح عليه حتى يلهمه الله الفهم ويحفظه في طريقه ويزيح أي عقبة تعترضه وتمنعه من الوصول إلى مبتغاه، والدعاء لا يكون وقت الهم والحزن أو في وقت الاختبارات فقط، حيث يحتاج الإنسان أن يدعي ربه في كل وقت وفي كل مرحلة من مراحل التعليم، ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها ما يلي:

  • يا رب ألهمني علمًا انتفع به، وارزقني فهم النبيين وحفظ المرسلين وإلهام الملائكة المقريبن، اللهم علمني ما جهلت وذكرني ما نسيت يا رب العالمين.
  • يا حي يا قيوم يا معلم موسى وسليمان علمني، يا ملهم لقمان الحكمة فهمني واخرجني من ظلمات الجهل إلى نور العلم واليقين.
  • اللهم صلي على النبي محمد صلاة تكرمني بها بنور الحفظ والفم وتخرجني بها من ظلمات الجهل والوهم، اللهم افتح لنا فتوح العارفين واجعلنا من علمائك المخلصين ومن صفوة عبادك الطائعين.
  • يا الله سهل ويسر علينا كل أمر عسير زدني علمًا وإخلاصًا في الدين واجعلني من عبادك المتقين.
  • ربي إني أسألك علمًا نافعًا وقلبًا خاشعًا ورزقًا حلالاً طيبًا واجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك فأنت وحدك على كل شيء قدير.
  • اللهم ذكرني ما نسيت واكرمني بنور الفهم وافتح عليّ بمعرفة العلم وحسن الأخلاق وسهل لي أبواب فضلك وزدني من فضلك يا أرحم الراحمين.
  • دعاء عن العلم أفضله هو الأمر الإلهي من الله عز وجل لنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم في الآية رقم 114 من سورة طه:

    ” وقل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا”.

    الآية الكريمة هو أمر من الله للنبي محمد عليه الصلاة والسلام بأن يتعلم ويزيد في العلم، وقد توجه الله تبارك وتعالى بالخطاب للنبي الكريم لأنه القدوة والمثل الأعلى الذي يجب أن يتبع الجميع سنته، إذن فالأمر الإلهي هو دعاء ودعوة لجميع المسلمين لطلب العلم والاستزادة منه، فالخطاب الإلهي للقدوة هو خطاب موجه لجميع المسلمين من أتباع الرسول الكريم.

    والآية الكريمة تؤكد على طلب العلم خاصة تعلم كتاب الله الكريم، لأنه أساس العلوم والمعارف الأخرى، لذا فقد وردت أحاديث شريفة كثيرة تحث على طلب العلم لتأكيد الدعاء الإلهي، منها قوله صلى الله عليه وسلم:

    ” اللَّهُمَّ انْفَعَني بِمَا عَلَّمْتنِي، وَعَلِّمْنِي مَا يَنْفَعُني، وَزِدْنِي عِلْمًا.”

اسئلة متعلقة

...