1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

ما اجزاء النباتات وكيف تقوم بوظائفها

أجزاء النبات هي: الجذور، والساق، والأوراق.

#الجذور: جزء من النبات ُيثّبت النبات في التربة، وُيخ ّزن الغذاء، ويمت ّص الماء والمواد المغذية من التربة عن طريق الشعيرات الجذرية المتفرعة من الجذر.

عندما تمتص الجذور الماء يزداد الضغط داخل الجذر، ويندفع الماء في الساق في اتجاه الأوراق.

وخلال عملية النتح تقوم النباتات بإخراج الماء إلى الغالف الجوي عن طريق الأوراق، وكلما فقد النبات الماء عن طريق النتح دخل الماء من الجذور إلى الخشب عبر الساق.

#السيقان: تراكيب ُتبقي النبات محافظا . على قواما، وتحمل الاوراق وبعض النباتات تخزن ًالغذاء في سيقانها مثل قصب السكر، وبعضها تخزن الماء في سيقانها كالصَّبار.

الساق:

#الاوراق: ُتسمى الطبقة الخارجية من الورقة البشرة، وتكون مغطاة بطبقة من مادة شمعية ُتساعد النباتات الدائمة الخضرة على منع فقدان الكثير من الماء، وخصو ًصا في فترات الطقس البارد أو الحا ّر. وتحوي طبقة البشرة الموجودة على السطح ال ُّسفلي الأوراق فتحات صغيرة جّدا ُتسمى ً الثغور. وُيحيط بكل ثغر خليتان حارستان تضبطان كمية الهواء التي تدخل إلى الورقة، وكمية الماء

التي تفقدها. وعندما يحتوي النبات على كمية كبيرة من الماء تنتفخ الخاليا الحارسة فتسبب فتح الثغور، بينما ُتغلق هذه الثغور عندما ترتفع درجة الحرارة لتقليل كمية الماء المفقود. كذلك تحدث عملية البناء الضوئي في تراكيب ُتسمى البالستيدات الخضراء والتي توجد بشكل رئيس في الأوراق. تستخدم البالستيدات الخضراء ثاني أكسيد الكربون والماء والطاقة الشمسية إلنتاج الغذاء على شكل جلوكوز، وينتج أي ًضا األكسجين الذي يعد فضالت لعملية البناء الضوئي ليتم التخلص منه في الهواء.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 189 مشاهدات
...