1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

أسباب القيء المستمر لدى الرضيع

الاجابة

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الطفل الرضيع يتقيأ باستمرار، وتشمل:

1-ارتداد الحمض

هو السبب الأساسي لتقيؤ الرضيع، ويكون بكميات صغيرة من وقت لاخر، حيث يصابون بالإرتجاع أو الجزر المعدي المريئي، وهو أمر طبيعي للطفل خلال العام الأول من عمره.

ويصاب الطفل بالإرتجاع لأن الصمام العضلي الموجود في نهاية أنبوب الطعام لازال ينمو.

وتزداد فرص الإصابة بارتداد الحمض عندما يكون بطن الطفل ممتلئاً.

كما أن الإرتداد الحاد والشديد يسبب التقيؤ المستمر لدى الطفل، وعادةً ما يصيب الأطفال الذين لا يتمتعوا بصحة جيدة أو وزن مناسب لأعمارهم.

وينصح باللجوء إلى الطبيب في حالة عدم رضاعة الطفل جيداً ويصاب بالأمراض بشكل مستمر.

2-العدوى بالمعدة

قد يكون التقيؤ بسبب إصابة الطفل بالتهاب أو عدوى في المعدة، ففي السنوات الأولى من عمر الطفل، يكون الجهاز المناعة في مرحلة النمو والتطور، ومن المحتمل أن يلتقط العديد من الأمراض بسهولة.

وفي حالة وجود عدوى والتهاب في المعدة والأمعاء، سوف يصاب الطفل بالإسهال والقيء.

وإذا استمر الإسهال والتقيؤ لدى الرضيع، يجب أخذه إلى الطبيب، مع مراعاة إعطاءه رشفات من الماء حتى لا يصاب بالجفاف.

ويعد التهاب السحايا عدوى خطيرة تصيب الأطفال الرضع وتسبب القيء، وهو من الأمراض نادرة الحدوث، ولكن يجب علاجه فور الإصابة به حتى لا يتعرض الطفل لخطر يهدد حياته.

كما يوجد بعض الإلتهابات الأخرى التي يمكن أن تصيب الرضيع، مثل التهاب المسالك البولية والتهابات الأذن، والتي يمكن أن تؤدي لحدوث القيء.

3-حساسية الحليب

إذا كان الطفل يصاب بالتقيؤ فور تناول الحليب، فهذا يعني تحسس معدته منه، وغالباً ما يحدث هذا لدى الأطفال الذين يتناولوا الحليب الصناعي، حيث يعاني الطفل من حساسية تجاه أحد مكوناته.

وحينها يجب على الأم أن تقوم بتغيير الحليب الذي يتناوله الطفل، ويكون هذا باستشارة الطبيب لاختيار النوع الأمثل.

يمكن أن يعاني الطفل من عدم تحمل اللاكتوز، ويكون هذا بشكل مؤقت، وقد يكون السبب في بروتينات الحليب التي يتحسس منها النظام المناعي في جسم الطفل.

ولا يشترط أن يكون تحسس معدة الطفل من الحليب، بل ربما يظهر هذا في مرحلة تناول الطفل للأطعمة، وذلك لمعاناة الطفل من حساسية تجاه بعض المواد الغذائية.

وبالتالي فإن التحدث مع الطبيب سيساعد في معرفة الطعام الذي يؤدي للحساسية وإيجاد بدائل مناسبة لمنع حدوث تهيج المعدة والقيء.

4-تضيق البواب

هي حالة نادرة تصيب الأطفال الرضع وتسبب القيء، ويحدث ذلك نتيجة كثافة العضلات التي تتحكم في الصمام الذي يصل بين المعدة والأمعاء.

وهذا يعني أن الحليب لن يمر عبر الصمام إلى الأمعاء، بل يبقى في بطن الطفل أو يعود إلى أنبوب الطعام.

غالباً ما يظهر تضيق البواب عندما يكون عمر الطفل حوالي ستة أسابيع، وسيبدأ في التقيؤ بكميات قليلة بعد الرضاعة، ليزداد الأمر سوءاً بمرور الوقت.

ويحتاج تضيق البواب إلى علاج سريع، وقد يتطلب الأمر تدخل جراحي وفقاً لرأي الطبيب.

5-الإصابة بنزلة برد

إن أمراض الجهاز التنفسي من الأسباب الشائعة لتقيؤ الطفل، فعندما يصاب الطفل بنزلة برد أو سعال شديد ومتكرر، سوف يعاني من التقيؤ خلال فترة المرض.

ولا يمكن إعتبار التقيؤ مشكلة صحية مستمرة في هذه الحالة، بل تكون مؤقتة، ولكن إذا كانت مستمرة فهذا يؤشر بوجود مشكلة أخرى يعاني منها الطفل الرضيع.

اسئلة متعلقة

...