1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

ما هي طبيعة العلاقة بين فاكهة العنب والسكري؟

تعد فاكهة العنب عمومًا من الفواكه الصحية التي يسمح لمرضى السكري بتناولها، ويعزى ذلك لمجموعة من العوامل والأسباب التي أظهرتها بعض الدراسات العلمية التي تناولت تأثير تناول العنب على سكر الدم، كما يأتي:

  1. يحتوي العنب على مادة الريسفيراترول والتي قد يكون لها العديد من الفوائد لمرض السكري ولمستويات سكر الدم، كما يأتي:
  • أظهرت إحدى الدراسات أن المادة المذكورة قد تساعد على تحسين حساسية الأنسولين في الجسم، مما قد يساعد بدوره على تحسين قدرة الجسم على استخدام الغلوكوز بشكل صحيح وخفض مستويات سكر الدم.
  • أظهرت إحدى الدراسات أن المادة المذكورة قد تساعد في علاج مرض السكري وتخفيف حدة المضاعفات التي قد تنتج عنه أو خفض فرص الإصابة بهذه المضاعفات.
  1. يحتوي العنب وبذوره والمنتجات المصنوعة منه على البوليفينولات، وهي مركبات غذائية أظهرت إحدى الدراسات أنها قد تساعد في علاج متلازمة الأيض وخفض فرص الإصابة ببعض الأمراض المتعلقة بها مثل السمنة، والسكري من النوع الثاني.
  2. أظهرت إحدى الدراسات أن العنب يتمتع بمؤشر غلايسيمي (Glycemic index-GI) منخفض يعادل 59، وبحمل غلايسيمي (Glycemic load-GL) منخفض يعادل 11، وهما عاملان قد يجعلا العنب أحد أنواع الفواكه المفيدة لمرضى السكري من النوع الثاني.

حتى يومنا هذا، أظهرت العديد من الدراسات العلمية وجود علاقة إيجابية بين العنب والسكري.

لذا يسمح لمريض السكري بتناول العنب عمومًا، ولكن يجب التنويه إلى أن العنب مثله مثل الكثير من أنواع الفواكه الأخرى، يجب تناوله ضمن قواعد وشروط معينة حتى لا يلحق الضرر بالمريض، وسنقوم بتعداد هذه القواعد في القسم الاتي.

 

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
6 إجابة 394 مشاهدات
سُئل يونيو 13، 2021 في تصنيف طب وصحه عامه بواسطة منوعات (2.9مليون نقاط)
...